المحتوى الرئيسى

> «الأعلي للأزهر» يقر لائحة المعاهد الخاصة

06/26 21:04

أقر المجلس الأعلي للأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب اللائحة الجديدة لتشغيل المعاهد الأزهرية الخاصة، ونصت اللائحة التي حصلت «روزاليوسف» علي نسخة منها علي فرض مبلغ «خمسمائة ألف جنيه» عن كل مرحلة يراد الترخيص لها وتكون الدراسة فيها باللغة العربية، «ومليون جنيه» عن كل مرحلة لمعاهد اللغات.

وأشارت اللائحة إلي أن المبالغ ستودع بالحسابات الخاصة وفق الإجراءات والضوابط المنصوص عليها بقرار شيخ الأزهر رقم 530 لسنة 1997 وأكدت أنه لا يجوز لمبني المعهد الواحد الجمع بين المرحلة الابتدائية ومراحل التعليم الأزهري الأخري «اعدادي ـ ثانوي» ويجب أن يكون لكل مرحلة من هذه المراحل الأخري مبني مستقل بذاته ولا يجوز أن يطلق علي المعهد الخاص بمصروفات اسم أكاديمية أو جامعة أو كلية أو معهد نموذجي.

وتتضمن اللائحة تحصيل مبلغ إضافي لدعم المعاهد الأزهرية «قدره خمسين ألف جنيه» عند طلب تجديد التراخيص بالمعاهد الأزهرية الخاصة التي سبق الترخيص بافتتاحها وتدرس باللغة العربية «ومائة ألف جنيه» لمعاهد اللغات القائمة، ويقصد بتجديد تغيير مكان المعهد أو نقل ملكيته أو إضافة مراحل جديدة أو تغيير النظام من مرحلة إلي أخري أو من عربي إلي لغات أو العكس.

وأشارت إلي أنه علي أصحاب المعاهد القائمة توفيق أوضاعهم بما يتفق وما جاء باللائحة في موعد غايته عام وفي حالة المخالفة وعدم إزالة المخالفة بعد الإنذار يجوز بقرار من المجلس الأعلي للأزهر، سحب ترخيص المعهد الخاص.

وألزمت أصحاب المعاهد الخاصة في المادة بسداد 5% من قيمة المصروفات الدراسية نقدا أو بشيك مقبول الدفع إلي الحسابات الخاصة بمشيخة الأزهر، كما ألزمتهم بعدم زيادة كثافة الفصول علي 30 طالباً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل