المحتوى الرئيسى

جين النحافة يزيد مخاطر الاصابة بامراض القلب والسكري

06/26 20:36

لندن (رويترز) - قال علماء يوم الاحد بعد ان تعرفوا على جين مرتبط بكل من النحافة وزيادة خطر الاصابة بالامراض المتعلقة بعملية التمثيل العذائي ان نحول الجسم ربما لا يؤدي دائما الى خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب والسكري.

وقال باحثون في وحدة الاوبئة بمجلس الابحاث الطبية البريطاني ان ما يعرف باسم "جين النحافة" والمرتبط بانخفاض نسبة الدهون في الجسم مرتبط أيضا بزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب ومرض السكري من الفئة الثانية -- وهو مرض مرتبط في العادة بزيادة الوزن.

وقالت روث لوز التي نشرت دراستها في مجلة نيتش جينيتكس المهتمة بعلوم الوراثة "لقد كشفنا قصة جينية مدهشة وعندما وجدنا أثر هذا الجين أسرنا ذلك جدا."

ودرس فريق الباحثين العاملين مع لوز الشفرات الجينية لاكثر من 75 ألف شخص للبحث عن الجينات التي تحدد نسبة الدهون في الجسم ووجدوا أدلة قوية على أن جينا يحمل اسم (اي.ار.اس.اي) له صلة بانخفاض نسبة الدهون في الجسم.

ومع تعمقهم في الدراسة وجد الباحثون ان جين (اي.ار.اس.اي.) يؤدي الى ارتفاع نسبة الكولسترول وسكر الجلوكوز في الدم الى مستويات غير صحية -- وهذا الارتفاع علامة على ما يعرف بالامراض ذات الصلة بالايض كأمراض القلب ومرض السكري.

واكتشف الباحثون ان جين (اي.ار.اس.اي) مرتبط فقط بانخفاض نسبة الدهون تحت الجلد فقط لكنه لا يقلل الدهون الاكثر خطورة التي تحيط بأعضاء الجسم الداخلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل