المحتوى الرئيسى

جيش مصر يؤكد التزامه بنقل السلطة

06/26 19:54

أكد سيناتوران أميركيان أن المجلس العسكري الحاكم في مصر ملتزم بنقل السلطة إلى حكومة مدنية بعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في وقت دعته منظمة العفو الدولية إلى قطيعة تامة مع ممارسات النظام السابق.

وقاد السيناتور الجمهوري جون ماكين والديمقراطي جون كيري وفدا يضم رجال أعمال في زيارة إلى القاهرة، التقيا خلالها مسؤولين مصريين رفيعين بينهم المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري.

وقال ماكين إن طنطاوي أكد له مجددا في لقاء جمعهما اليوم التزامه التام بنقل السلطة إلى حكومة مدنية في أقرب وقت بعد تنظيم الانتخابات.

من جهته قال كيري -الذي حضر اللقاء ذاته- إنه يعتقد أن الجيش حريص على أن يترك الحكم ويعود إلى الثكنات، فـ"هم يريدون حكومة مدنية تتولى المسؤوليات".

وقال المجلس العسكري مرارا إنه سيعيد السلطة –التي تسلم زمامها بعد الإطاحة بمبارك في 11 فبراير/شباط الماضي- إلى حكومة مدنية، بعد انتخابات تشريعية تجرى في سبتمبر/أيلول وأخرى رئاسية تجرى في أكتوبر/تشرين الأول.

موعد الانتخابات
لكن صحيفة الأهرام نقلت عن رئيس الوزراء عصام شرف هذا الشهر قوله إن تأجيل الانتخابات سيسمح للأحزاب بالتحضير بصورة أفضل للاستحقاق الانتخابي.

وظهرت في مصر دعوات من مجموعات ليبرالية وعلمانية إلى تأجيل الانتخابات حتى صياغة دستور جديد، لكن جماعات ليبرالية وعلمانية أخرى تريد المضي قدما في تنظيم الاقتراعين ليترك المجلس العسكري السلطة في أقرب وقت ممكن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل