المحتوى الرئيسى

صحف تل أبيب: معاقبة الأسرى الفلسطينيين في ذكرى« شاليط» ومنع دخول صحفيي «الحرية 2»

06/26 19:14

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة الأحد، بإحياء الذكرى الخامسة لأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، حيث نقلت «معاريف» عن رئيس مصلحة سجون إسرائيل بعض آليات تنفيذ القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» بتشديد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين رداً على عدم الوصول لصيغة صفقة لإطلاق سراح الجندي.

وأفردت «هاآرتس» مساحة كبيرة للفعاليات التي تمت إقامتها مساء السبت لإحياء ذكرى أسر شاليط، ونقلت عن جده تحميله المسؤولية لـ«نتنياهو» عن تأخره في إطلاق سراحه حتى الآن.

وذكرت «يديعوت أحرونوت» أن مكتب الصحافة الحكومي في إسرائيل، قرر فرض عقوبات على الصحفيين الذين سيشاركون في أسطول «الحرية 2».

«معاريف»

وتعقيباً على تهديد نتنياهو، بتشديد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين، نقلت صحيفة «معاريف» عن رئيس مصلحة السجون «أهارون فرانكو»، قوله «إن الأسرى الفلسطينيين لن يمكنهم بعد ذلك الحصول على أي شهادات أكاديمية، أو أي «امتيازات لا يستحقونها».

وأضافت الصحيفة أن السلطة الفلسطينية تشن «حملة شخصية» على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بسبب قراره الخاص بالأسرى الفلسطينيين، والذي اتخذه في الذكرى الخامسة لأسر الجندي الإسرائيلي «جلعاد شاليط»، وهو القرار الذي قالت عنه السلطة بحسب «معاريف»، إنه «بمثابة إعلان حرب»، هذا فيما اعتبرته حماس «خرقاً للقانون الدولي»، ودعت المجتمع الدولي للتصدي له.

«هاآرتس»

اهتمت صحيفة «معاريف» بمتابعة الأنشطة المواكبة للذكرى الخامسة لأسر الجندي جلعاد شاليط. وقالت إن أسرة «شاليط» كبلت نفسها بسلاسل حديدية أمام منزل رئيس الوزراء، الذي يتهمونه بالتسبب في عدم إطلاق سراح ابنهم.

ونقلت الصحيفة عن جد الجندي الأسير قوله «إن وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، يوافق على صفقة التبادل التي من المفترض أن يتم إطلاق سراح شاليط بموجبها، إلا أن رئيس الوزراء يعارضها».

وأضافت أن عددا من المظاهرات والمهرجانات عمت المدن الإسرائيلية مساء السبت، للتضامن مع شاليط، مشيرة إلى أن الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، بعث برسالة إلى والد شاليط، أكد له فيها أنه لن يخذله، لكون شاليط يحمل الجنسية الفرنسية.

من ناحية أخرى، اهتمت الصحيفة بما سمته «التحركات العسكرية» التي يقوم بها «حزب الله» على خلفية الأحداث في سوريا.

وقالت الصحيفة إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية، الجنرال «يائير كوخافي»، حذر في زيارته للولايات المتحدة من أن «حزب الله» قد يستولى على أسلحة متطورة في حال سقوط النظام السوري.

 وأشارت الصحيفة أن الحزب يقوم بنقل صواريخ من سوريا إلى لبنان، خشية سقوط نظام الأسد.

«يديعوت أحرونوت»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل