المحتوى الرئيسى

كاميرا "Lytro".. ثورة في عالم التصوير الفوتوغرافي

06/26 18:27

دبي- (ترجمة) رشا صفوت

أزاحت شركة "Lytro" الأمريكية الستار عن تكنولوجيا جديدة ستكون بمثابة قفزة كبرى في مجال التصوير الفوتوغرافي.

وأعلنت الشركة المتخصصة في إنتاج الكاميرات الرقمية عن نوع جديد من كاميرات تتيح للمستخدمين التقاط الصور دون الاضطرار إلى التركيز يدوياً على كائن بذاته أو شيء معين أو لقطة محددة قبل التقاطها.

فهذا النوع من التصوير لا يعتمد فقط على لون وشدة الضوء بل واتجاهه، بمعنى أنها تسمح بالتقاط الصور أولا مرة واحدة على الفور وفي تعاقب سريع، وبعد تحميلها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي يمكن تعديلها والتركيز على أي نقطة أو عمق داخل الصورة سواء كان في مقدمتها أو حتى في الخلفية دون وجود تشويش أو اهتزاز، وذلك من خلال النقر فوق أي مكان في الصورة، فيظهر الكائن أو الشيء الذي تم النقر عليه بوضوح ودقة، بينما يقوم بطمس الأجزاء الأخرى في الصورة وبالعكس.

ويرتكز هذا النوع من الكاميرات على تكنولوجيا "حقول الضوء" أو "Light Field" ويكمن في وجود العديد من العدسات الصغيرة بين العدسة الرئيسية وجهاز استشعار الصورة، بجانب عدسات صغيرة جدا أو "microlenses" لقياس كمية واتجاه الضوء القادم.

وهذه التقنية الجديدة تتيح أيضا للمستخدمين تحويل وتبديل الصور من ثنائي الأبعاد "2D" إلى ثلاثي الأبعاد "3D".

ومن جانبه، أوضح مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي رين نج قائلاً: "تعتبر مهمتنا الرئيسية هي إحداث تغيير جذري في عالم التصوير الفوتوغرافي إلى الأبد، وجعل الكاميرات التقليدية المستخدمة حاليا شيئا من الماضي".

وأضاف: "مع تكنولوجيا حقول الضوء تفتح شركتنا آفاقا جديدة خلاقة بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل