المحتوى الرئيسى

عقوبات إسرائيلية للمنضمين لـ"لحرية 2"

06/26 18:09

حذرت إسرائيل اليوم الأحد المراسلين الأجانب من الانضمام الى اسطول دولي يضم حوالى 10 سفن ستنقل مساعدات انسانية الى غزة وستبحر من اليونان في الأيام المقبلة.

وبحسب المكتب الصحفي الحكومي الاسرائيلي فإن المراسلين الاجانب الذين سينضمون الى هذا الاسطول سيمنعون من دخول اسرائيل لمدة 10 سنوات.

وقال مدير المكتب اورين هيلمان في رسالة موجهة إلى ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية "ينوي الاسطول انتهاك الحصار (البحري) الذي تم الاعتراف بشرعيته وهو مطابق لكل المعاهدات وللقانون الدولي".

وأضاف هيلمان "لتكن الأمور واضحة المشاركة في هذا الأسطول انتهاك طوعي للقانون الاسرائيلي وقد يكلف من يخرقه منعا من دخول اسرائيل لمدة 10 سنوات ومصادرة المعدات وعقوبات إضافية" لم يحددها.

ويتوقع أن يبحر ناشطون من 22 بلدا الاسبوع المقبل من اليونان على متن حوالى 10 سفن في اطار "اسطول الحرية 2" لنقل مساعدات انسانية الى غزة رغم تهديدات اسرائيل ومعارضة الامم المتحدة.

وفي بيان أحتجت جمعية الصحفة الأجنبية التي تمثل المراسلين الاجانب الذين يغطون الأحداث في اسرائيل والاراضي الفلسطينية، على الرسالة معتبرة انها "بمثابة رسالة قاسية للإعلام الدولي وتطرح تساؤلات جدية بشأن التزام اسرائيل حرية الصحافة".

وبحسب بيان الجمعية فإن "الصحفيين الذين يغطون حدثا مشروعا يجب ان يسمح لهم بأداء واجبهم المهني من دون تهديد او ترهيب. ندعو الحكومة (الاسرائيلية) الى العودة فورا عن هذا القرار".

وفي مايو الماضى 2010 قتل تسعة أتراك في هجوم نفذته البحرية الاسرائيلية على سفينة مافي مرمرة في المياه الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل