المحتوى الرئيسى

البدوي: الانتخابات أولا.. وبالقائمة

06/26 17:47

قام چان فليكس باجانون السفير الفرنسى فى القاهرة بزيارة إلى حزب الوفد اليوم الأحد حيث التقى مع د.السيد البدوى رئيس الحزب وعدد من قيادات الوفد.

وخلال اللقاء طرح السفير الفرنسى العديد من التساؤلات حول رؤية حزب الوفد تجاه الأوضاع الحالية فى مصر بعد الثورة وملامح المرحلة القادمة، وأهداف التحالف الديمقراطى بين 18 حزباً حتى الآن ومنهم حزب الوفد، وكذلك رؤية "الوفد" تجاه مسألة الانتخابات ام الدستور اولاً والنظام الانتخابى الذى يفضله الحزب ومسألة مدنية الدولة والمبادئ الحاكمة للدستور التى تضمنها البيان الثانى للتحالف الديمقراطى.

كما تساءل السفير الفرنسى عن موقف "الوفد" من اتفاقية كامب ديفيد والعلاقات المصرية الإسرائيلية .

وخلال اللقاء أكد د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد ان ما حدث فى مصر كان زلزالاً كبيراً ونحن نعيش توابع هذا الزلزال ولكن مصر سوف تصبح فى الفترة القليلة القادمة اكبر دولة ديمقراطية فى المنطقة لأن مصر لها تاريخ ديمقراطى كبير فقد كان لديها دستور عام 1882 كما كان لدينا مجلس شورى النواب عام 1866 وايضاً بدأت تجربة التعددية الحزبية فى مصر عام 1907 عندما كان هناك 3 أحزاب سياسية ثم بعد ذلك وفى عام 1918 نشأ حزب الوفد الذى قاد ثورة 1919 وتأسست بعد ذلك جماعة الإخوان المسلمين عام 1928 و فى هذه الفترات وحتى قبل ثورة 23 يوليو 1952 كان الوفد هو حزب الأغلبية بانتخابات ديمقراطية .

وأضاف رئيس الوفد قائلاً: نحن مطمئنين للمرحلة القادمة لأنه رغم ان الشعب المصرى عاش 60 عاماً من الفساد إلا أن تاريخ الشعب المصرى فى الديمقراطية يجعلنا نشعر بالاطمئنان.

وقال إن حزب الوفد يرى ان تجرى الانتخابات البرلمانية اولاً حتى يكون لدينا حكومة ثورة مسئولة وبرلمان يمثل الشعب المصرى تمثيلاً حقيقياً فى اى طلبات ترفع لمجلس العسكرى لحين انتخاب رئيس جديد لمصر خاصة ان الاستفتاء الذى تم وحظى بإقبال شعبى كبير حدد الفترة الانتقالية بحيث يتم انتخاب برلمان ثم يتم اختيار 100 شخصية من اعضاء البرلمان لوضع الدستور ثم انتخاب رئيس الجمهورية وهذه إرادة الشعب ولا ينبغى القفز عليها .

وبالنسبة للتحالف الديمقراطى قال رئيس الوفد إنه يستهدف ألا يكون البرلمان القادم به أغلبية وأقلية حتى لا تنفرد اغلبية وتضع الدستور وحدها لكن هذا التحالف يسمح بأن يكون الدستور محل توافق عام من الشعب وهذا من الاسباب الرئيسية لإنشاء التحالف الديمقراطى من اجل مصر و كذلك أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية فى المرحلة القادمة بالإضافة إلى أننا لو تركنا الامور دون تحالف سوف ينقسم المجتمع المصرى .

وأضاف ان هناك اجتماعات مستمرة للتحالف الديمقراطى والاجتماع القادم يوم 4 يوليو لكن فى الاجتماعين السابقين تم وضع المبادئ الاساسية للتحالف وهى مبادئ حاكمة للدستور وهى نفس مبادئ حزب الوفد ومنها الحرية السياسية القائمة على التعددية الحزبية والفكرية واحترام حقوق الانسان و الحريات العامة والحرية الاقتصادية المقترنه بالعدالة الاجتماعية وتقريب الفوارق بين الطبقات وكذلك نؤمن ان مبادئ الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى بالتشريع و نؤمن بالقيم الروحية التى أرستها الاديان السماوية وبحق الاقباط ان يحاكموا فى احوالهم الشخصية وفقاً لشريعتهم كما نؤمن بالوحدة الوطنية والمواطنة.

وشدد البدوى على ان كل هذه المبادئ وقع عليها الـ 18 حزباً بما فيها حزب الحرية والعدالة الذى يمثل جماعة الإخوان المسلمين .

وقال إن حزب الوفد يطالب بأن تتم الانتخابات القادمة بالقائمة النسبية لأنها تسمح بتمثيل 100 % من اصوات الناخبين كما تسمح بتمثيل الاقباط والمرأة واصحاب الفكر الذين لا يجيدون لعبة الانتخابات كما أن انتخابات القائمة تمنع فلول الحزب الوطنى وأصحاب المال من العودة للبرلمان مشيرا ً إلى ان الانتخابات الفردية يصاحبها تعصب عائلى.

واكد د. السيد البدوى ان الوفد يرى ان يكون النظام فى مصر هو نظام الجمهورية البرلمانية و سوف نناقش ذلك مع احزاب التحالف الديمقراطى فى الاجتماع القادم الذى سيتم خلاله طرح كل الآراء .

وأشار البدوى إلى ان أحزاب التحالف تؤمن بالدولة المدنية مؤكداً أن ما صدر عن الأزهر الشريف مؤخرا ً يؤكد أن الإسلام لا يعرف الدولة الدينية .

وقال إن موقف الوفد من كامب ديفيد هو إحترام هذه الإتفاقية لكن فى نفس على إسرائيل أن تحترم ما جاء بها وأن تنفذ قرارات الأمم المتحدة وأن تعترف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وحقوق اللاجئين وإذا لم تحترم إسرائيل هذه الاتفاقية فإنها سوف تمر باختبار عسير وستكون المعاهدة فى خطر لأن القرار الآن ملك للشعب المصرى أما قبل ثورة 25 يناير فقد كان هناك رئيس الدولة الذى كان يأخذ تعليماته من أمريكا .

حضر اللقاء من حزب الوفد د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد ود.محمد كامل ود.على السلمى نائبا رئيس الحزب والسفير وحيد فوزى وزير الخارجية فى حكومة الوفد الموازية كما حضره من الجانب الفرنسى جان فليكس باجانون سفير فرنسا بالقاهرة، وأحلام غربى سكرتير أول السفارة الفرنسية بالقاهرة كما حضره المستشار دينيس بوشارد .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل