المحتوى الرئيسى

"سواسية" يطالب بمحاكمة القذافي والأسد كمجرمَي حرب

06/26 17:45

كتب- خالد عفيفي:

أكد مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز أن ما قام به العقيد الليبي معمر القذافي، وما يقوم به الرئيس السوري بشار الأسد من عمليات تعذيب وقتل للمعارضين، يمثل جريمة ضدَّ الإنسانية، تستوجب تقديم هذين الرئيسين- غير الشرعيين- للمحكمة الجنائية الدولية؛ إذ تمثل جرائمهما عمليات إبادة جماعية ضد الجماهير الرافضة لسياساتهما الفاشلة في إدارة شئون بلادهم، والتي تسببت في تأخر تلك الشعوب عشرات السنين، وضياع ثرواتها ومقدراتها دون فائدة.

 

وأعرب- في ذكرى اليوم العالمي للتعذيب- عن أسفه الشديد لاستمرار بعض الأنظمة والحكومات المستبدة في ممارسة التعذيب ضدَّ مواطنيها دون اعتبار لقانون أو عُرف، واستغلال عمليات التحول التي تمر بها بعض الدول العربية التي تشهد ثورات التحرير لممارسة أبشع صور التعذيب ضد المعارضين المطالبين بحرية الرأي والتعبير وإقامة حياة ديمقراطية سليمة يشارك فيها الجميع.

 

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت ممارسة بعض الأنظمة العربية لأبشع صور التعذيب ضد معارضيها؛ خوفًا من تكرار الثورات العربية التي حررت الشعوب من الظلم والاستبداد والقهر الذي كانت تمارسه الأنظمة المستبدة بشكل ممنهج ضد شعوبها.

 

وشدد على أن العدو الصهيوني بدوره يمارس أقسى أنواع التعذيب ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية، وهو ما يؤدي لمقتل العديد من هؤلاء الأفراد وإصابة بعضهم بإصابات وأمراض خطيرة، تجعلهم عاجزين عن استكمال حياتهم بشكل سليم.

 

وأكد أن ما تقوم به تلك الأنظمة يمثل مخالفة صريحة لكل الأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، التي تحظر الاعتداء على الآخرين، وتشجع على احترام حقوق الإنسان، وعلى كفالة الحريات الأساسية للجميع، من غير تمييز ضد العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل