المحتوى الرئيسى

أوروبا تدرس مواجهة إيكولاي

06/26 17:13

تحقق حكومات أوروبية في مدى كون تفشي بكتيريا إيكولاي المعوية في مدينتين فرنسيتين –وكان مصدرها حسب باريس شركة بريطانية- له علاقة بالوباء الذي ظهر في ألمانيا، وهو أمر أكده خبراء فرنسيون.

ونقل سبعة أشخاص لتلقي العلاج بالمستشفى هذا الأسبوع في بوردو بجنوب غرب فرنسا بعد إصابتهم ببكتيريا إيكولاي التي تسبب فيما تسبب الإسهال الدموي والفشل الكلوي.

ويقال إن اثنين من المرضى أصيبا بنمط السلالة التي قتلت 39 شخصا معظمهم في ألمانيا منذ أيار/مايو الماضي.

وكان عدد من المرضى تناولوا بذورا مستنبتة منثورة في أطباق قدمت في حفل في الثامن من الشهر في رياض أطفال.

وحددت السلطات الفرنسية "تومبسون آند مورغان"  -وهي شركة بريطانية لتوريد البذور والنباتات- على أنها مورد البذور التي قدمت في الحفل.

لكن الشركة قالت إنها تستبعد بشكل كبير أن تكون البذور مسؤولة عن تفشي الوباء، ورجحت أن "الطريقة التي استخدمت بها وتم التعامل معها" هي التي سببت تفشي البكتيريا.

ولا يزال خمسة مرضى قيد المراقبة الطبية، في وقت قررت فيه الحكومة الفرنسية سحب البذور المستنبتة التي تنتجها الشركة من الأسواق الفرنسية، وطلبت من السلطات الصحية البريطانية القيام بتحاليل.

وتدرس حكومات أوروبية هل لانتشار البكتيريا بفرنسا علاقة بتفشي البكتيريا المعوية في ألمانيا الشهر الماضي، لتنظر في إمكانية فرض حظر مبيعات على البذور المستنبتة المعنية.

وقال متحدث باسم مفوض الصحة الأوروبي جون دالي إن الاتحاد لم يصدر بعد تحذيرا رسميا من شأنه أن يعني حظرا على المبيعات.

لكنه تحدث عن تبادل للمعلومات بين فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وقال "إذا تبين أن الشركة وزعت منتوجها في أماكن أخرى في أوروبا، فإن تحذيرا على مستوى الاتحاد الأوروبي قد يطلق".

وذكرت تقارير إعلامية فرنسية اليوم أن تفشي بكتيريا "إيكولاي" في بوردو يحمل علامات الوباء الذي ظهر في ألمانيا.

وقال البروفسور باتريك بيرش رئيس قسم علم البكتيريا في مستشفى نيكر الباريسي لصحيفة لو جورنال دو ديمانش "كما حدث في ألمانيا، فإن السلالة خبيثة  للغاية، إنها تنتج كثيرا من السموم، ومقاومة بصورة كبيرة للغاية للمضادات الحيوية".

وكان سبعة أطفال قد أدخلوا أيضا الأسبوع الماضي المستشفى في ليل بشمال فرنسا بعد تسممهم ببكتيريا إيكولاي، يعتقد أن مصدرها شطائر لحم بقري مجمدة، أنتجت في فرنسا وباعتها شركة متاجر ألمانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل