المحتوى الرئيسى

أسطول الحرية 2 يستعد للتوجه لغزة

06/26 17:13

وهذه ثاني محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ خمس سنوات، ويشارك فيها هذا العام 350 متضامنا دوليا من بينهم الكاتب السويدي هينينغ مانكيل وعدد من الصحفيين.

وقال الكابتن اليوناني فاغيليس بيسياس أحد المسؤولين عن تنظيم الأسطول إن بعض السفن ستبحر من عدة موانئ يونانية بينما ستعبر أخرى المياه اليونانية على أن تلتقي جميعا في عرض البحر.

وأوضح أن اليونان ستكون نقطة الانطلاق بسبب موقعها الجغرافي وعلاقاتها التاريخية والثقافية مع الدول العربية.

أدوية ومعدات
ويحمل الأسطول أدوية ومساعدات إنسانية وتشارك فرنسا بسفينتين ستبحر إحداهما من اليونان بينما غادرت الثانية جزيرة كورسيكا السبت وعلى متنها ستة متضامنين.

ويشمل الأسطول أيضا سفينة من إيطاليا واثنتين من كل من إيرلندا وإسبانيا واليونان والسويد والنرويج وأخرى من فلسطينيي الشتات.

وفي الولايات المتحدة أعرب عدد من المتضامنين اليهود عن نيتهم الإبحار على متن سفينة ترفع علما أميركيا للانضمام إلى الأسطول بينما طلب ناشطون إيرلنديون من حكومتهم التدخل لدى إسرائيل من أجل الحصول على الإذن بالرسو في القطاع الفلسطيني.

وقال بيسياس إن "ما جرى السنة الماضية يقلقنا كثيرا لكننا عازمون على التوجه إلى غزة، إن هدفنا ليس فقط كسر الحصار بل أيضا الإثبات للإسرائيليين وشعوب المنطقة أن بإمكانهم العيش في انسجام مع بعضهم البعض".

ومن جهته ندد الكاتب السويدي هينينغ مانكل بما سماه "ضربا من التمييز العنصري". وتوقع أن يوقف الأسطول بطريقة أو بأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

سفير إسرائيل في الأمم المتحدة حذر من أن إسرائيل مصممة على وقف الأسطول الجديد معتبرا أن من "حقها الدفاع عن نفسها".