المحتوى الرئيسى

10 مليون مدخن في مصر ينفقون 110 جنية شهريا على السجائر

06/26 15:31

كشفت مناقشات ندوة «ثورة ضد المخدرات» التي نظمها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الأحد، عن أن النسبة الأولية للمدنين في مصر تبلغ 9% من السكان، وأن 10 مليون مواطن ينفقون 110 جنيه شهريا في المتوسط على التدخين.

وأعلن الدكتور بهي الدين مرتجى، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالجهاز، في كلمة نيابة عن أبو بكر الجندي رئيس الجهاز أن هناك 10 مليون مدخن مصري وهو ما يعادل 20% من السكان فوق 18 سنة، وفقا لبيانات المسح الذي أجراه الجهاز عن المدخنين.

وقال إن غالبية مستخدمي الدخان يقعون فى الفئة العمرية من 15 الى 64 سنة، وأن متوسط الإنفاق الشهري للمدخن على السجائر يبلغ 110 جنيها، متوقعا أن يزيد فى ظل ارتفاع أسعار السجائر الأخير.

وتابع ان 31 % من العاملين يتعرضون لمخاطر التدخين السلبى

ومن جهتها أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى إجراء مسح قومي رسمي شامل عن عدد المدمنين فى مصر.

وقال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي، في كلمة ألقتها نيابة عنه الدكتورة إيناس الجعفراوي أستاذ مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، أن هناك عدد من الاستراتيجيات تم اعدادها خلال السنوات الماضية وكانت واعدة و لكنها لم تنفذ.

وكشفت الجعفراوي عن أن المعدلات المبدئية لعدد المدمنين فى مصر تصل نحو 9% من السكان ولكنها تتضمن كافة أشكال الإدمان مثل التعاطى أو التجريب وهي تقديرات لم تخضع للدراسات الموثقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل