المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الجديد: لامساومة أو تفريط في أمن الخليج

06/26 15:23

القاهرة – (د ب أ)


أكد محمد العرابي وزير الخارجية المصري الجديد اليوم الأحد أن أمن دول الخليج يعتبر من الموضوعات الحيوية بالنسبة لمصر.

وقال العرابي، في تصريحات صحفية عقب أدائه اليمين الدستورية، إن أمن الخليج ''لا يوجد به أي مساومة أو تفريط''، مؤكداً أن سياسة الخارجية المصرية راسخة تنبع من قوة مصر وشعبها، وأن هذه السياسة في حالة اتفاق مع هذا الشعب وأهداف ثورة 25 يناير ومتسقة معها تماماً.

وأضاف أن مصر ستعود إلى دورها الريادي في مختلف الدوائر سواء كانت إسلامية أو عربية أو إفريقية وأوربية أو أمريكية.

وأكد العرابي أنه سيكون عند حسن ظن الشعب المصري، مشيراً أنه سيبدأ غدا زيارة إلى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية لرئاسة الوفد المصري في الاجتماع الوزاري للإعداد للقمة الأفريقية التي يرأس وفد مصر فيها الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء نهاية الأسبوع الجاري.

وقال العرابي إن أفريقيا هي أحد أولويات السياسة الخارجية المصرية وأن تنمية العلاقات مع أفريقيا لن تركز على ملفات بعينها وأن اتجاه السياسة المصرية الأفريقية هو التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة في كافة المجالات بغض النظر عن الاختلافات في بعض الملفات مثل مياه النيل.

أوضح أنه تم تكليفه بالسفر إلى جوبا في الثامن من يوليو القادم وستكون تلك ثاني مهمة خارجية بعد تولى الوزارة ما يعكس الاهتمام بالملف الأفريقي والسودان، مؤكداً أن الاهتمام بأفريقيا لا ينفي الاهتمام بقضايا أخرى مثل القضية الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية والقضايا العربية والاقتصادية وأحوال المصريين في الخارج، مشيراً إلى أنه لن يطغى ملف على ملف آخر في السياسة المصرية الخارجية.

وأضاف أن هناك ملفات تحظى باهتمام مثل أمن دول الخليج والذي يعتبر من الموضوعات الحيوية بالنسبة لمصر ولا يوجد به أي مساومة أو تفريط فيه وكذلك الأوضاع في ليبيا والسودان والقضية الفلسطينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل