المحتوى الرئيسى

البنك الدولى يكافح الفساد بمصر وتونس

06/26 17:22

أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن البنك الدولي سيبعث خبيرين إلى الشرق الأوسط نهاية هذا الأسبوع للمساعدة فى استعادة الأصول التى اختفت على أيدي أفراد من النظامين المخلوعين في مصر وتونس.

ونقلت الصحيفة عن ليونارد ماكارثى رئيس مكافحة الكسب غير المشروع بالبنك قوله إن الدول النامية يجب إعطاؤها دليلاً لمساعدتها فى مواجهة الفساد.

وطالب ماكارثى بضرورة أن توضع وسائل التصدي للفساد فى المناهج الدراسية لكل طفل في البلدان الأكثر فقراً في العالم.

وأضاف "نريد وضع دليل عملي يمكن للسلطات استخدامه، وفى الوقت نفسه يكون ضمن المناهج الدراسية لأطفال المدارس".

يأتى هذا فى الوقت الذى يواجه فيه البنك الدولى انتقادات شديدة لفشله في كبح جماح الفساد المستشري بين بعض البلدان التي يعمل معها. لكن مكارثي قال إنه يعمل مع الحكومات في مختلف أنحاء العالم لضمان متابعة الشركات والأفراد المتورطين في الفساد وتقديمهم إلى العدالة.

ناقش مكارثي، الذي كان يعمل في السابق نائباً عاماً في جنوب أفريقيا، الوضع في البلدان العربية مع السلطات السويسرية، كما اجتمع في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي مع أعضاء مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة ووكالة مكافحة الجريمة المنظمة الخطيرة.

وتعرض البنك الدولى وصندوق النقد الدولي لحملة واسعة طالبتهم بالامتناع عن فرض شروط صارمة على أي مساعدات جديدة لدول شمال أفريقيا التى خرجت مؤخراً من الديكتاتورية.

وكانت الصحافة المصرية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن رفض الحكومة الانتقالية القرض المقدم من البنك الدولي بسبب بعض الشروط التي اعتبرتها مجحفة.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل