المحتوى الرئيسى

نتنياهو: إسرائيل وافقت على مقترح ألماني لتبادل الأسرى مع حماس

06/26 15:04

 

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد (26 حزيران/ يونيو 2011) بأن إسرائيل وافقت على مقترح تقدمت به ألمانيا لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، إلا أنه قال إن حماس لم ترد بعد على المقترح. وقال خلال اجتماع حكومته إن إسرائيل قررت الموافقة على المقترح رغم أنه "صعب وليس سهلاً". وأوضح أن المقترح يحفظ التوازن بين الحاجة إلى تأمين الإفراج عن الجندي الأسير في غزة منذ خمس سنوات جلعاد شاليط وبين الحفاظ على سلامة الإسرائيليين، التي قد تتأثر سلباً بالإفراج عن فلسطينيين تعتبرهم إسرائيل خطراً عليها. وقال: "حتى هذه اللحظة لم نتلق رداً رسمياً من حماس حول اقتراح الوسيط الألماني". ولم يكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي عن أي تفاصيل، كما لم يتضح بعد ما إذا كان يتحدث عن مقترح جديد.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد أصدرا بياناً في برلين في 17 حزيران/ يونيو الجاري حول شاليط، وهو ما استدلت به التقارير الإعلامية على أن ألمانيا وفرنسا تقومان بجهود وساطة بين الجانبين، قد تتضمن أيضاً تخفيف الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة. وتزامن يوم أمس مع مرور خمسة أعوام على أسر شاليط في عملية نفذها فلسطينيون عبر الحدود في 25 حزيران/ يونيو عام 2006 وأسروا خلالها شاليط من قاعدة للجيش جنوبي إسرائيل ثم اصطحبوه إلى داخل القطاع لمبادلته بأسرى فلسطينيين.

إسرائيليون يشاركون في إحياء الذكرة الخامسة لأسر شاليطBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  إسرائيليون يشاركون في إحياء الذكرة الخامسة لأسر شاليطوتطالب حماس إسرائيل بالإفراج عن ألف سجين مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي. وطالب العشرات من أقارب السجناء الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية محتجزي شاليط بعدم العدول عن شروطهم  للإفراج عنه. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في غزة إن الحركة ترفض أي ضغط دولي من أجل إطلاق سراح شاليط. وأضاف أبو زهري إن المجتمع الدولي يجب أن يتعامل مع القضية بشكل لا ينحاز إلى أي طرف من الطرفين، قائلاً إنهم إذا كانوا يتحدثون عن جندي واحد فهناك سبعة آلاف أسير فلسطيني في السجون يعيشون أوضاعا صعبة.

حماس تنفي

من جانبها نفت حركة حماس اليوم الأحد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها لم ترد على مقترح ألماني لإنجاز صفقة تبادل الأسرى بعد موافقته عليه. ووصف المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيان صحفي، تصريحات نتنياهو بأنها "إدعاءات كاذبة". وقال أبو زهري إن "استخدام نتنياهو سياسة الكذب والمراوغة يهدف على التغطية على دوره في إفشال دور الوسيط الألماني ومنع التوصل إلى إبرام صفقة تبادل الأسرى".

جلعاد شاليطBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  جلعاد شاليطوأضاف المتحدث: "نؤكد لكل الأطراف المعنية ولعائلة (الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد) شاليط أن نتنياهو يتحمل المسؤولية الكاملة عن تعطيل التوصل إلى صفقة التبادل حتى الآن". وتطالب حماس بالإفراج عن ألف أسير فلسطيني بينهم 450 من أصحاب الأحكام العالية من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراحه. وترعى مصر ووسيط ألماني مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين لم تفض إلى اتفاق.

والد شاليط يتهم نتنياهو

من جانب آخر اتهم والد الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة منذ خمس سنوات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأحد بتعريض حياة ابنه إلى الخطر من خلال مناوراته حول تبادل الأسرى مع حركة حماس. وصرح نوعام شاليط للصحافيين أمام مقر رئاسة الحكومة: "نقول لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه لا يحق له أن يقرر موت جلعاد برفضه تبادل الأسرى" مع حماس التي تحتجز الجندي وتسيطر على قطاع غزة. وأضاف أن "الوقت يداهمنا والمماطلة تعرض صحة وحياة جلعاد إلى الخطر وكذلك قيم إسرائيل" القاضية ببذل كل ما هو ممكن من اجل استعادة جنودها الأسرى لدى العدو أو جثثهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل