المحتوى الرئيسى
alaan TV

30 على القمة: علي الحبسي أسد العرين العربي في أوروبا

06/26 14:28

دبي - خاص (يوروسبورت عربية)

أرقام وحقائق

الاسم: علي عبد الله بن حارب الحبسي

مواليد: 30 -12-1981

الجنسية ومكان الولادة: سلطنة عمان

المركز: حارس مرمى

رقم القميص: 1

النادي: ويجان الانكليزي

الحالة الاجتماعية: أب ويعيش مع عائلته في انكلترا.

الأندية التي لعب لها: المضيبي والنصر (عمان) ولين النرويجي وبولتون وويغان (انكلترا).

 

مسيرته: من إطفاء الحرائق إلى إشعال القلوب

بدأ علي الحبسي علاقته مع كرة القدم بشكل تدريجي من الهواية إلى الاحتراف ولم يكن متأكدا من أن مهنته كحارس مرمى يمكن أن تمنحه الأمان النفسي والمادي، فالتحق بسلك الدفاع المدني كفرد في هيئة الإطفاء في العاصمة العمانية مسقط، قبل أن تبدأ مسيرته الكروية مع ناديه الأم المضيبي تتطور، حيث لفت الانتباه فانتقل الى النصر الذي توج معه بطلا لكأس السلطان قابوس في العام 2003.

ومع صعود نجمه وظهور موهبته انتقل إلى نادي لين النرويجي، ولعب هناك حتى العام 2005، وقد خاض مع لين 49 مباراة فاكتسب الكثير من الخبرة، وقاد فريقه إلى الوصول إلى المركز الثالث في الدوري، وقد تم اختياره في عامي 2004 و2005 كأفضل حارس في الدوري النرويجي على التوالي.

وفي العام 2006، انتقل إلى نادي بولتون الإنكليزي، حيث تذوق فعليا طعم الاحتراف الحقيقي، وقد مر بفترات عصيبة جدا خصوصا وأنه بقي طويلا على مقاعد البدلاء، بيد أن ذلك لم يكسر من معنوياته أو يحد من طموحاته، وكان كلما التحق بالمنتخب العماني للدفاع عن عرينه يثبت أنه يستحق البقاء في الدوري الانكليزي.

ورغم 4 سنوات قضاها كحارس احتياطي في بولتون، إلا أن الحبسي كان يثير إعجاب الجميع في الدقائق التي تسنح له للذود عن المباراة، وقد شارك في مباراتين كاملتين فأبهر الجميع، وقد اشترط عليه النادي الانكليزي تجديد عقده حتى يتمكن من الالتحاق بمنتخب بلاده للمشاركة في بطولة كأس الخليج في مسقط.

ووجد ويغان ضالته في الحبسي فتعاقد معه مع بداية موسم 2010-2011، وأصبح الحارس الأساسي في الفريق نظرا للكفاءة الكبيرة التي يتمتع بها.

 

انجازاته: كأس الخليج حلم طال انتظاره فتحقق

وبدأ علي الحبسي المشاركة مع منتخب عمان لكرة القدم في العام 2002، وشارك في بطولات كأس الخليج منذ العام 2003 وحصل في كل البطولات على لقب أفضل حارس مرمى، وقد بلغ مع رفاقه نهائي خليجي 17 في الدوحة وخسر امام قطر، كما بلغ نهائي خليجي 18 في أبو ظبي وخسر أمام الإمارات، قبل أن يتوج مع المنتخب العماني بكأس الخليج 19 في مسقط وحصل على أفضل حارس مرمى أيضا.

وبلغ الحبسي أيضا مع منتخب بلاده عمان نهائيات آسيا في الصين العام 2004 وكذلك في العام 2007 عندما نظمت النهائيات 4 دول شرق آسيوية، غير أن القائد الحبسي ما زال يبحث عن إنجاز قاري يتوج به مسيرته الاحترافية الناجحة، فضلا عن حلم التأهل لكأس العالم الذي ما زال يداعب خيال العمانيين.

إيجابيات وسلبيات

+3

1 - القدرة على التعامل تحت ضغط وفي المواقف الصعبة

2 - اللياقة البدنية العالية والرشاقة

3 - القدرة على إبطال مفعول الكرات العرضية

- 3

1 - لا يحسن التعامل مع الكرات الأرضية

2 - وجوده احتياطيا مع بولتون لفترة طويلة قلل من فرصه في التألق

3 - رغم مستوى الحارس العربي إلى أنه لم يحقق الكثير مع منتخب بلاده.

اللا

عبون السابقون في الترتيب:

المركز 6: أحمد حسن (مصر) الصقر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل