المحتوى الرئيسى

9 % من المصريين "مدمنون" للمخدرات

06/26 13:57

أعلن د. جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى فى كلمته اليوم فى ندوة "ثورة ضد المخدرات" التى ألقتها نيابة عنه د. ايناس الجعفراوى الأستاذ بمركز البحوث الاجتماعية والجنائية عن إجراء مسح قومى شامل عن عدد المدمنين فى مصر هدفه إيجاد قاعدة بيانات عن المدمنين خاصة مع عدم توافر أى بيانات عن متعاطى المخدرات بكافة أنواعها.

وأكدت أن مصر البلد الوحيد الذى ليس لديه بيانات عن المدمنين داعية إلى سرعة إجراء المسح لبدء معالجة المشكلة بناء على بيانات دقيقة.

وانتقدت الجعفراوى تراجع عدد الجمعيات العاملة فى مجال مكافحة المخدرات والتى تصل إلى نحو 61 جمعية من إجمالى 20 الف جمعية أهلية فى مصر مشيرة إلى أنها تواجه العديد من التحديات التى تحتاج إلى التدخل من جانب المسئولين.

وأعلن د. بهى الدين مرتجى رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بجهاز الاحصاء فى كلمة نيابة عن ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء ان هناك 10 ملايين مصرى مدخنون وهو ما يعادل 20 % من السكان فوق سن 18 سنة وفقا لبيانات المسح الذى أجراه الجهاز عن المدخنين.

وقال إن غالبية مستخدمى الدخان يقعون فى الفئة العمرية من 15 الى 64 سنة وان متوسط الانفاق الشهرى للمدخن على السجائر 110 جنيهات متوقعا أن يزيد فى ظل الارتفاع الأخير لأسعار السجائر، وتابع أن 31 % يتعرضون لمخاطر التدخين السلبى.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل