المحتوى الرئيسى

وزير خارجية كازاخستان: لدينا "مشكلة ثقة" بين الإسلام والمسيحية

06/26 13:52

أستانة - باسل الحاج جاسم

قال يرجان كازيخانوف، وزير خارجية كازاخستان، التي تترأس هذا العام منظمة المؤتمر الإسلامي إن من مهام المنظمة لهذا العام حل مشكلة عدم الثقة بين الإسلام والمسيحية، وإقامة حوار بين العالم الاسلامي والغرب، والحد من انتشار الإسلاموفوبيا، واصفاً إياها بـ"المسألة الجدية".

وذكر كازيخانوف في حوار مع "العربية" أن كازاخستان، ومن خلال رئاستها للمنظمة، تنوي توجيه الاهتمام إلى قضايا رئيسية منها مسألة الأمن، ومحاربة الإرهاب، ومكافحة انتشار المخدرات، والجريمة، وكذلك القضايا المتعلقة بالانتشار النووي.

ولفت وزير الخارجية الكازاخستاتني أن من أولويات المنظمة النظر في أوضاع الشباب, والتعليم، في عدد كبير من الدول العربية، قائلاً إنه أصبح مسألة واقعية ملحة، وأن المنظمة تحاول لفت الأنظار إلى هذه المسألة، وطرق حلها.

يشار إلى أن العاصمة الكازاخستانية أستانة تستضيف في الثامن والعشرين وحتى الثلاثين من يونيو/حزيران الجاري اجتماع وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي الثامن والثلاثين.

وتحدثت مصادر إعلامية أن جدول أعمال وزراء الخارجية سيبحث عدداً من القضايا السياسية والاقتصادية، من أبرزها تطورات الأوضاع في العالم العربي والقضية الفلسطينية والملف النووي الإيراني، وأفغانستان، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الأعضاء، إضافة إلى بحث تغيير اسم المنظمة وشعارها من أجل مواكبة التغيرات التي يعيشها العالم الإسلامي.

ويبحث الاجتماع الوزاري الإسلامي الذي يستمر ثلاثة أيام تطبيق الإصلاحات السياسية وفق ما جاء في برنامج العمل العشري الذي تبنته المنظمة في قمة مكة الاستثنائية 2005.

طالبان لا تهددنا

وحول دور المنظمة حيال الأوضاع في ليبيا وسوريا أشار كازيخانوف إلى أن "المبادرة الأهم برأينا هي حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للدول، ومحاولة حل المشاكل بطرق سلمية، وليست عسكرية، ومبادرتنا الرئيسية هي إقناع إخوتنا في المنطقة إيجاد الطرق والإمكانيات لحل جميع المشاكل بشكل سلمي".

وأضاف: "ستكون مسألة حل أزمة الشرق الأوسط أحد القضايا الرئيسية خلال أعمال المؤتمر الوزاري، ومسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية كدولة مستقلة خلال الجلسة العمومية المرتقبة للأمم المتحدة، وكما تعلمون موقف دول منظمة المؤتمر الإسلامي موحد في هذا الخصوص، وأتوقع أننا سنصل إلى قرار هام".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل