المحتوى الرئيسى

مخاطر إصابة الأطفال بالبدانة تزيد مع ”قلة النوم“

06/26 13:52

مخاطر إصابة الأطفال بالبدانة تزيد مع ”قلة النوم“

نوم الأطفال

الجريدة - كشف عدد من الباحثين في نيوزيلندا عن دراسة حديثة، تثبت أن الأطفال الذين لا ينعمون بنوم كاف وبشكل منتظم أكثر عرضة لزيادة الوزن، بينما تقل مخاطر الإصابة بالبدانة في مراحل لاحقة من حياته، عندما ينعم الطفل بفترات نوم زائدة، حيث يقل وزن الطفل وكذلك أن انخفاض كثافة الجسم تنتج عن الفرق بين كتلة الدهون، مما يعني أن قلة النوم تؤثر سلبًا على محتوي الجسم.

وخلال هذه الدراسة، تتبع كل من الأستاذ المساعد بقسم التغذية البشرية بجامعة أوتاجو في نيوزيلندا والباحثة راشيل تيلور حالة 244 طفلًا منذ بلوغهم العام الثالث وحتى سن 7 سنوات/ حيث قاموا بقياس وزن وطول وكتلة الجسم وكذلك مكوناته بالإضافة لساعات النوم وعاداتهم الغذائية كل 6 أشهر، كما ارتدى الصغار أداة لتتبع حركة الجسم لتقييم مستوي نشاطهم البدني.

وتبين أن الأطفال ممن حصلن على ساعات نوم أقل من 11 ساعة زادت لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة عند بلوغهم سن السابعة، فى المقابل الأطفال الذين يحصلون على 11 ساعة نوم في المتوسط كل يوم يقل لديهم فرصة الإصابة بالبدانة.

ومن هذا استخلصت الباحثة وزملاؤها استمرار الحرمان من النوم لفترات ملائمة قد يجعل الأطفال يأكلون كميات طعام أكبر ويكونون أقل رغبة في ممارسة التمارين البدنية، كما أن النوم يلعب دوراً أساسياً في تكوين جسم الأطفال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل