المحتوى الرئيسى

مسئول إسرائيلى يتراجع عن الإشادة بالبابا بيوس الثانى عشر

06/26 18:37

تراجع مسئول إسرائيلى - تسبب فى إثارة عاصفة من الاحتجاجات فى الأوساط اليهودية حول العالم بإشادته بالبابا بيوس الثانى عشر لإنقاذه اليهود خلال الحرب العالمية الثانية - عن تصريحاته اليوم الأحد، قائلا، إن تقديره للأمر كان "سابقا لأوانه تاريخيا".

وكان سفير إسرائيل لدى الفاتيكان موردخاى ليفى، أدلى بالتصريحات يوم الخميس الماضى وكانت الأفضل فى حق بيوس التى تصدر من مسئول إسرائيلى حتى الآن إذ أن غالبية التصريحات تنتقده بشدة طول الوقت.

وفى دلالة على حساسية موضوع بيوس بين اليهود هاجم عدد من الجمعيات اليهودية ليفى على الفور ومن بينهم ناجون من المحرقة.

وفى بيان بدا أنه محاولة لتهدئة النزاع داخل المجتمع اليهودى قال ليفى، إن تصريحاته كانت "ضمن سياق تاريخى أوسع".

وأضاف "بما أن هذا السياق لا يزال قيد بحث حاليا ومستقبلا فإننى أعتبر الإفصاح عن تقديراتى التاريخية الشخصية بخصوصه أمرا سابقا لأوانه".

وتسببت قضية ما إذا كان البابا بيوس ساعد اليهود أم لم يساعدهم فى توتر العلاقات بين الكاثوليك واليهود لعقود من الزمن ومن النادر أن يمتدح مسئولا يهوديا أو إسرائيليا رفيع المستوى بيوس.

ويتهم كثير من الإسرائيليين بيوس الذى تولى منصبه خلال الفترة من 1939 إلى 1958 بغض الطرف عن المحرقة، ويقول الفاتيكان إنه عمل بهدوء من خلف الكواليس لان الحديث علنا كان سيؤدى إلى انتقام نازى ضد الكاثوليك واليهود فى أوروبا.

وكان ليفى قال فى احتفال لتكريم كاهن إيطالى ساعد اليهود، إن الاديرة والكنائس الكاثوليكية فتحت أبوابها لإنقاذ اليهود فى الأيام التالية لاكتساح النازيين لحى اليهود فى روما فى يوم 16 أكتوبر تشرين الأول عام 1943 .

وأضاف فى كلمته يوم الخميس الماضى "هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بـأن هذا حدث تحت إشراف أكبر مسئولى الفاتيكان الذين تم إبلاغهم بما يجرى".

وقال "لذا سيكون من الخطأ القول بان الكنيسة الكاثوليكية والفاتيكان والبابا نفسه عارضوا عمليات إنقاذ اليهود.. وعلى خلاف ذلك فان العكس هو الصحيح"، وقال إيلان شتاينبرج نائب رئيس التجمع الأمريكى للناجين من المحرقة ونسلهم إن تلك التصريحات لا يمكن تحملها.

وأضاف فى بيان "إدلاء أى سفير بمثل هذه التعليقات المزيفة خطأ أخلاقى، وما قام به المبعوث الإسرائيلى مؤلم بشكل خاص للناجين من المحرقة الذى عانوا أشد الألم بسبب صمت بيوس."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل