المحتوى الرئيسى

نتنياهو:إسرائيل وافقت على صفقة شاليط

06/26 13:19

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إن إسرائيل وافقت على اقتراح الوسيط الألماني جرهارد كونراد بشأن صفقة تبادل الأسرى، وإن حركة حماس لم تقدم حتى اليوم ردها على هذا الاقتراح.

وزعم أن شاليط محتجز لدى "عدو وحشي هو حماس" منذ خمس سنوات وأن الحركة ترفض تلبية "الحد الأدنى من مطالب المعاهدات الدولية والظروف الإنسانية" كونها ترفض زيارة الصليب الأحمر لشاليط.

وتابع "لقد مارسنا ضغوطا دولية كبيرة تم التعبير عنها بتصريحات الدول القيادية في العالم وبضمنها الولايات المتحدة والدول القيادية في أوروبا وجميعهم طالبوا بتحرير جلعاد فورا وقبل كل شيء زيارة الصليب الأحمر في أسره".

وتابع نتنياهو "إضافة إلى ذلك اتخذنا قرارا بتغيير ظروف الأسرى الفلسطينيين وهذا الاحتفال انتهى" في إشارة إلى ادعاء نتنياهو يوم الخميس الماضي بأن الأسرى الفلسطينيين يحصلون على "امتيازات" في السجن وأنه سيتم إلغاء إمكانية الدراسة الأكاديمية.

وقال "إننا ننفذ ايضا عمليات أخرى ولا أعتقد أن هذا هو المكان المناسب لإعطاء تفاصيل حولها، وجميعها تهدف إلى إعادة جلعاد شاليط سالما معافى إلى الوطن".

وأضاف أن "دولة (إسرائيل) مستعدة للمضي بعيدا وأكثر من أي دولة أخرى من أجل تحرير جلعاد لكن عليّ وعلى كاهل الأشخاص الجالسين حول هذه الطاولة ملقاة مسئولية الاهتمام بأمن وحياة مواطني إسرائيل".

يشار إلى أن كافة التقارير الإسرائيلية تجمع أن نتنياهو يرفض إطلاق سراح قسم من الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم بادعاء أن قسما منهم قد يعود إلى ممارسة النشاط المسلح والتخطيط لعمليات ضد أهداف إسرائيلية.

وتضيف هذه التقارير أن إسرائيل ترفض إطلاق حوالي 125 أسيرا هم من أبرز الأسرى في السجون الإسرائيلية من أصل 450 شملتهم قائمة حماس.

وتأتي أقوال نتنياهو في الوقت الذي أعلنت فيه عائلة شاليط عن تصعيد احتجاجاتها ومطالبتها حكومة نتنياهو بتنفيذ صفقة تبادل الأسرى.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل