المحتوى الرئيسى

البشير: عناصر موالية للغرب بجنوب السودان تثير المشاكل الان

06/26 13:55

الخرطوم - أ ش أ

أكد الرئيس السوداني عمر البشير حرص السودان على تحقيق السلام , مشيرا الى أن اتفاق السلام مع الجنوب وصل الى نهاياته وأن دولة الجنوب ستعلن مستقلة فى يوم 9 يوليو المقبل .

جاء ذلك خلال لقائه مع الجالية السودانية بطهران الليلة الماضية على هامش مشاركته فى مؤتمر مكافحة الارهاب العالمى الذي بدأ بالعاصمة الايرانية أمس .

ونقلت وكالة الانباء السودانية في نبأ لها من طهران الاحد عن البشير قوله "إن على القوى الجنوبية أن تعلم أن الجنوب لن يتحول الى جنة بعد الانفصال وإن هناك بعض المتنفذين مازالو يعملون على تنفيذ مخطط السودان الجديد كاحدى الاجندات الخارجية التى ينفذونها".

وقال فى هذ الخصوص إن على هذه القوى الالتفات نحو تحقيق التطلعات العالية لاهل الجنوب من حيث التنمية والخدمات وغيرها , وكشف أن العناصر الموالية للغرب فى الجنوب هى التى تثير المشاكل الان , مشيرا لمشكلة ابيى التى ارتكبت فيها الحركة الشعبية عدة تجاوزات مثل ادخال أكثر من 3 الاف من القوات الى المنطقة , وحرمان المسيرية من المرعى الذى كفله لهم البروتوكول بجانب الاعتداء على القوات المسلحة .

وأضاف البشير أنه تلقى عدة وعود من سلفاكير بسحب هذه القوات اثناء لقاءاته مع ثابو مبيكى رئيس اللجنة الافريقية عالية المستوى , ولكنه لم يسحب هذه القوات , فكان لزاما على القوات المسلحة التحرك ودخول أبيى بعد الاعتداء عليها وعلى قوات حفظ السلام , معتبرا ذلك الاعتداء جريمة .

وفى سياق اخر كشف رئيس كتلة نواب دارفور بالبرلمان السوداني حسبو محمد عبدالرحمن أن التوقيع النهائي على وثيقة سلام دارفور التي أقرتها الوساطة سيتم تحديد موعده بعد عودة الوساطة من نيويورك.

وكانت الوساطة الدولية لمفاوضات الدوحة سلمت الوثيقة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع الماضي توطئة لاعتمادها من قبل المجتمع الدولي.

اقرأ ايضا

البشير لا يستبعد حربا أهلية بين شمال السودان وجنوبه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل