المحتوى الرئيسى

سلمان رشدى: الشىء الوحيد الدينى فى طفولتى هو تحريم أكل الخنزير

06/26 12:54

أجرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية مقابلة مع الكاتب والروائى البريطانى الشهير سلمان رشدى اعتبر فيها أن الربيع العربى هو مطالبة برغبات وحقوق يتشارك فيها كافة البشر.

وفى المقابلة، أكد رشدى وهو من أصل هندى مسلم، على أنه يصف نفسه ملحداً، وأضاف أنه كان دوماً كذلك منذ الصغر، وحتى والده كان ملحداً أيضا، والشىء الوحيد الذى كان يحمل صبغة دينية فى منزل عائلته هو أن والدته لم تكن تحب لحم الخنزير، وبالتالى فإنه لم يتذوقه حتى جاء ليتعلم فى إنجلترا، وتذوق شطيرة من لحم الخنزير و"لم تقتله الصواعق" على حد قوله.

وتحدث رشدى كذلك عن روايته المثيرة للجدل "آيات شيطانية" والتى كانت سبباً فى فتوى إهدار دمه التى أصدرها المرشد الأعلى السابق للثورة الإسلامية فى إيران آية الله على الخومينى، وقال إنه لم يعد لقراءتها مرة أخرى. وقال إنه عندما كتبها ظن أنها أقل الرويات المسيسة التى ألفها، حيث كانت بالنسبة له كتابا شخصيا للغاية عن الهجرة واختبار الذات.

ورغم ذلك، فإن هناك شيئاً يذهله الآن، وهو عندما أذهب لأتحدث فى الجامعات يجد أن الطلبة كانوا قد ولدوا لتوهم عندما نشرت الرواية، ومن ثم فإنها تبدو بمثابة تاريخ قديم بالنسبة لهم، ومن ثم بإمكانهم أن يقرأوها ككتاب من جديد وهو أمر يراه عظيماً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل