المحتوى الرئيسى

العدالة الدولية في انتظار القذافي

06/26 12:42

شظية لقنبلة انشطارية استخدمت ضد المدنيين في مصراتة (الجزيرة نت)


خالد المهير-بنغازي

توقع الخبير الليبي في شؤون الجنايات الدولية أحمد الجهاني صدور مذكرات اعتقال بحق العقيد معمر القذافي وابنه سيف الإسلام، ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي يوم الاثنين المقبل.

وقال إنه كان يتوقع صدور المذكرات قبل هذا التاريخ، مؤكدا أن المدعي العام لويس أوكامبو دعم تقريره بالأدلة والإثباتات الواضحة.

جرائم حرب
وكشف الجهاني في حديث مع الجزيرة نت عن لقائه مع أوكامبو بجنيف في 23 مايو/أيار الماضي، وقال إنه توقع بعد الحديث مع المدعي العام هذا التأخير، موضحا أن طريقة إعداد التقارير قد تؤدي إلى تعطيل صدور مذكرات الاعتقال، لكنه لم يشكك في قدرات أوكامبو المهنية.

وأضاف الجهاني أن لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان برئاسة الدكتور شريف بسيوني اطلعت في بنغازي على مواد توثيقية أشرف عليها حقوقيون ترصد جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب قامت بها كتائب القذافي منها الاعتداء على سيارات الإسعاف أو استعمالها في القتال، وخطف وقتل وأسر الأطباء العاملين في ميادين المعارك، وشكلت مفاجأة للجنة المعنية.

 لكنه دعا إلى التفريق بين عمل الجنائية الدولية ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، مضيفا أن الأخيرة لا علاقة لها بالجنايات، وتقتصر مهمتها على رصد الإصابات وإثبات أدلة الاغتصاب وأماكن وقوعها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل