المحتوى الرئيسى

مطالب بإدراج مكافحة الكسب غير المشروع بالمناهج الدراسية

06/26 12:19

وقال رئيس مكافحة الكسب غير المشروع فى البنك الدولى ليونارد مكارثى فى تصريحات لصحيفة "أوبزرفر" البريطانية "نسعى لتطوير كتيب عملى لمكافحة الفساد يمكن لسلطات البلاد النامية استخدامه، وكذلك وضع منهج لأطفال المدارس فى الشأن ذاته".

تصريحات مكارثى تأتى فى وقت يتعرض فيه البنك الدولى لانتقادات حادة، نظراً لفشله فى احتواء الفساد المتفشى فى عدد من الدول التى يتعامل معها.

وأوضح مكارثى -الرئيس السابق للنيابة العامة فى جنوب أفريقيا- أنه يعمل مع الحكومات المختلفة حول العالم لضمان ملاحقة الشركات والأفراد المتورطين فى أنشطة فساد ومثولهم امام العدالة، قائلاً "إن الأمر كله يتعلق بالمحاكم".

وفى السياق نفسه، يتوجه اثنان من مديرى البنك الدولى إلى منطقة الشرق الأوسط فى نهاية عطلة الاسبوع للعمل على إعادة الثروات التى نهبها أعضاء النظامين السابقين فى كل من مصر وتونس.

وتقول الصحيفة، إن مكارثى قام بعدد من الأنشطة فى هذا الصدد، حيث ناقش الوضع فى دول الربيع العربى مع السلطات السويسرية، كما التقى أثناء تواجده فى بريطانيا الأسبوع الماضى مسئولين من مكتب مكافحة الاحتيال ووكالة مكافحة الجريمة المنظمة.

وكانت حملات قد نظمت لمطالبة البنك الدولى وكذلك صندوق النقد الدولى بالامتناع عن فرض شروط معقدة على أى مساعدات جديدة تقدمها المنظمتان لدول شمال أفريقيا التى تخلصت لتوها من النظم الديكتاتورية.

يأتى ذلك فى وقت تناقلت فيه وسائل الإعلام مؤخراً رفض الحكومة الانتقالية فى مصر قرضاً مقترحاً من البنك الدولى نتيجة بعض القيود الملحقة به.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل