المحتوى الرئيسى

انقسام فى مجلس الأمن حول نشر تقرير عن العقوبات الإيرانية

06/26 11:47

نيويورك: شهد مجلس الأمن الدولى الأحد انقساما بين دوله الخمس دائمة العضوية حول نشر تقرير لجنة العقوبات على إيران بموجب القرار 1747.

ورأت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أن إيران انتهكت العقوبات المفروضة عليها بسبب ببرنامجها النووي بمساعدة سوريا، بينما رفضت روسيا والصين نشر التقرير علنا بعد توزيعه الشهر الماضى على أعضاء المجلس.

ومن جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس على وجود أدلة تثبت انتهاك طهران لقرارات مجلس الأمن، داعية إلى ضرورة قيام المجتمع الدولي بتشديد العقوبات المفروضة عليها.

ودعا السفير البريطاني في المنظمة الدولية مارك ليال غرانت إلى نشر التقرير كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن فى أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى رفض روسيا والصين مشاركة الأمم المتحدة فى المناقشات حول إيران.

ووصف نائب السفير الفرنسي في الأمم المتحدة مارتن براين انتهاكات إيران للقرارات الدولية بـ"المتعمدة"، معبرا عن قلق باريس من دور سوريا في عمليات النقل غير الشرعية للأسلحة مع طهران.

وفى نفس السياق، طالب نائب السفير الصيني يانغ تاو بإسناد تقارير لجنة الخبراء المختصة بالعقوبات المفروضة على إيران لأدلة قوية، مؤكدا أهمية الحوار والمفاوضات لحل أزمة الملف النووى الإيرانى.

وكان مجلس الأمن الدولى قد استمع إلى تقرير السفير الكولومبي نستور أوزوريو رئيس لجنة العقوبات، الذي كشف عن علمه بثلاث حالات انتهاك للقرار 1747.

وعبرت إيران عن احتجاجها في الأمم المتحدة على العقوبات الأمريكية الأخيرة ضدها، ووصفتها بـ"الخطيرة" لتعريضها لحياة المدنيين للخطر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل