المحتوى الرئيسى

المعارضة السورية تسعى لتغيير الموقف الروسي تجاه نظام الأسد

06/26 11:47

لندن: من المقرر ان يقوم ممثلون عن المعارضة السورية بزيارة موسكو الاثنين المقبل في محاولة لإقناع روسيا بتغيير موقفها الرافض استصدار قرار في مجلس الأمن يدين تعامل النظام السوري مع المتظاهرين السلميين.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية في عددها الصادر اليوم الأحد عن رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والإستراتيجية في واشنطن عضو الوفد الذي سيزور موسكو قوله: "كان من المقرر أن يكون الاجتماع سرياً، لكننا فوجئنا بالمبعوث الخاص الروسي يعلن عنه من العاصمة الليبية طرابلس حين زارها مؤخراً".

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي ميخائيل مارجيلوف أعلن أنه سيستقبل معارضين سوريين في موسكو في السابع والعشرين من يونيو/حزيران الجاري.

وقال زيادة "الإعلان عن اللقاء يعني أن هناك رغبة روسية في الانفتاح على الأطراف المختلفة من المعارضة السورية، ونعتقد أنها خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تغيير موقف روسيا وإدراكها بأن مصالحها في النهاية هي مع الشعب السوري".

وأضاف أن وفد المعارضة السورية الذي سيتوجه إلى موسكو يضم بالإضافة إليه ، نجيب الغضبان "معارض مستقل"، وسليم منعم "إعلان دمشق" ، ورضوان باديني "أكراد" ، وملهم الدروبي "جماعة الإخوان المسلمين" وآخرين، وسيحاول إقناع المسئولين الروس بتغيير موقف بلادهم من سوريا".

ومن جانبه، قال عضو الوفد نجيب الغضبان "نحن في المعارضة السورية نرحّب كثيراً بهذه الدعوة، ونعتقد أنها تمثل تحولاً من ناحية ادراك روسيا للتطورات الأساسية على الأرض في سوريا كونها تقيم علاقات متينة مع النظام، لكن علاقاتها بدرجة أساسية تبقى مع سوريا كبلد ومع الشعب السوري".

وقال الغضبان "نعتقد أنه ليس من مصلحة موسكو أن تعزل نفسها على المستوى الدولي من خلال رفض استصدار قرار من مجلس الأمن يدين قمع النظام السوري للاحتجاجات السلمية، لأن الشعب الروسي له مصالح حيوية بعيدة المدى مع سوريا كبلد وهذا بالتأكيد يمثل جانباً مهماً لنا كقوى معارضة لإيصال هذه الرسالة".

وأضاف الغضبان إن تغيير الموقف الروسي حيال النظام في سوريا "يحتاج إلى مزيد من الجهد، لكننا اتخذنا الاستعدادات للقيام بدورنا في هذا السياق والتواصل مع الدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحث بعض الدول العربية بالتواصل مع روسيا لاقناعها بتغيير موقفها أو الامتناع على الأقل باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار يدين النظام في سوريا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل