المحتوى الرئيسى

خبير مائي:زراعات الأرز المخالفة بريئة من أزمة مياه الرى

06/26 11:30

  أكد د ـ نادر نور الدين - االخبيرالمائي وأستاذ المياه بزراعة القاهرة- أن زراعات الأرز المخالفة بريئة من أزمة مياه الري هذا الصيف المتوقع تفاقمها، و التي بدأت ملامحها تظهر من الآن في قري الخريجين ونهايات الترع والمراوي الفرعية.

  وأضاف أن حديث د.حسين العاطفي- وزير الموارد المائية والرى- المتكررعن أن أزمة مياه الري ستكون بسبب زراعات الأرز المخالفة،هو مجرد تبرير لسياسات الوزارة الخاطئة في التعامل مع مشاكل الري في مناطق الإختناقات.

  وشدد علي ضرورة زيادة مساحة الأرز المسموح بزراعتها من 1,1مليون فدان الي 1,4 مليون فدان حتي يتم تحقيق الإكتفاء الذاتي من زراعة الأرز ،الذي يجب أن ينظر إليه علي أنه مكمل لزراعة القمح الذى نعاني من نقص شديد منه، وأن الأسر المصرية تلجأ للأرز في طعامها في حالة عدم وجود الخبز.

  وقال أن الحديث عن خفض المساحات المزروعة بالأرزبسبب قلة مياه الري، فيه مغالطة كبيرة ،لأننا يمكن أن نزرع أصناف لاتحتاج لنفس كميات المياه التي تحتاجها الأصناف الحالية ، وهي موجودة بالفعل وتم عمل التجارب الازمة عليها في المراكز البحثية المختلفة، ويبقي فقط الإرادة لتعميم زراعتها علي مستوي الجمهورية.

وطالب بضرورة تغير السياسة الزراعية الحالية التي ثبت فشلها الزريع بدليل أننا نستورد 60% من غذائنا رغم مالدينا من إمكانيات هائلة في مجال الزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل