المحتوى الرئيسى

دراسة متخصصة تدعو لشراكة حقيقية لمعالجة معوقات السياحة في السعودية

06/26 11:12

الدمام - سلمان العيد

من المنتظر ان تنطلق الثلاثاء المقبل مهرجان صيف الشرقية للعام 32 تحت شعار (فكر بالسعودية.. والوجهة شرقية). ويتضمن عددا من الفعاليات السياحية التي تستهدف كافة لاعمار والشرائح، تشرف عليها شراكة كل من أمارة المنطقة الشرقية والهيئة العامة للسياحة والاثار وغرفة الشرقية وبدعم من شركات القطاع الخاص.

وأوضح امين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي أن مهرجان صيف الشرقية لهذا العام يتميز بالشمولية حيث ستقام فعاليات المهرجان في كل من الدمام والخبر والظهران والقطيف والجبيل والخفجي وحفر الباطن ومحافظة بقيق , بينما تتنوع فعاليات المهرجان مابين الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية والسياحية والتراثية والاقتصادية وكل ما من شأنه يخدم السياحة في المنطقة الشرقية.

تحفيز المواطنين والمقيمين

وحدد العتيبي اهداف المهرجان في تحفيز المواطنين والمقيمين على التخطيط المبكر و زيارة الوجهات السياحية والاستمتاع بالتجربة السياحية المحلية المتنوعة من خلال إبراز فعاليات الصيف في وسائل الإعلام بشكل أفضل .. وتنشيط الحركة الاقتصادية والثقافية والترفيهية للمنطقة الشرقية, وكذلك تنشيط السياحة الداخلية، والتعريف بالمعالم السياحية المعتددة والمراكز التجارية والتطور العمراني مما يعكس مدى القوة الاقتصادية للمنطقة الشرقية.

وحول أبرز الفعاليات التي ستقام خلال فترة المهرجان أشار أمين الشرقية إلى وجود تنوع كبير في فعاليات المهرجان يخدم كافة فئات المجتمع (الأسر - الشباب - الأطفال ) حيث يتضمن حفل الافتتاح عرضا للألعاب النارية وعروضا للفرق الشعبية والإنشادية , بينما سيتخلل المهرجان العديد من الأنشطة والبرامج أبرزها عروض الفلكلور الشعبي ,العروض الإنشادية, عروض المهرجين, عروض الشخصيات الكرتونية, العاب تلي ماتش, مسابقات ثقافية للكبار والصغار , وأمسيات شعرية ستقام في مسرح الأمانة يحييها نخبة من الشعراء, والعروض البهلوانية, عروض القوة والحيوانات المتوحشة , سباق الاوتوكروس للسيارات, عروض مهارات القيادة للسيارات والدراجات النارية .

على صلة بالموضوع اصدرت غرفة الشرقية قبل بضعة اشهر دراسة متخصصة الاستثمار السياحي في المنطقة الشرقية ..الفرص والتحديات" دعت الى ايجاد شراكة بين القطاع الحكومي وقطاع الأعمال) من اجل الوصول لمعالجة حقيقية وواقعية للمعوقات التي تواجه القطاع السياحي في المنطقة.

وقالت الدراسة ان هناك العديد من المقومات السياحية المتوفرة بالمنطقة الشرقية منها (مقومات طبيعية) من قبيل " توفر العديد من المتنزهات، والمحميات الطبيعية مثل محمية الجبيل للحياة البرية والبحرية ، والمناطق ذات الجمال الطبيعي مثل الربع الخالي والجزر الساحلية والشعاب المرجانية ، و(مقومات ثقافية) حيث يبلغ عدد مواقع التراث الثقافي في المنطقة الشرقية 695 موقعاً وبما يشكل نسبة 9.1% من إجمالي مواقع التراث الثقافي في المملكة والبالغة 7624 موقعاً.

وشددت على ضرورة ( ربط المقومات السياحية بالعملاء المستهدفين)، حيث ترى ضرورة أن تكون مفاهيم المنتجات المقدمة، مبنية على واقع المنطقة الشرقية وما تستطيع تقديمه، وهو بالطبع مختلف عما تقدمه بقية دول مجلس التعاون، ويجب أن تتلاءم المنتجات مع السوق المستهدف الذي يتألف من السياحة العائلية المحلية، الشباب المحليين والزوار من دول مجلس التعاون، مجتمع المقيمين، وسوق الأعمال العالمي، والأسواق ذات الاهتمامات الخاصة، وسوق الترفيه العالمي، وسياحة الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض.

صندوق للتنمية السياحية

ونوهت بـ ( ضرورة إنشاء صندوق للتنمية السياحية)، بهدف تيسير الحصول على الأموال اللازمة لمواجهة متطلبات القطاع السياحي بعمولات منخفضة وشروط ميسرة و توجيه التمويل إلى المشروعات السياحية الجديدة التي يتخوف المستثمرون من الإقدام عليها وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم نظرًا لحداثة قطاع السياحة وارتفاع درجة المخاطرة الاستثمارية فيه، وحتى يتم إنشاء هذا الصندوق يجب تقديم الدعم والتمويل للقطاع السياحي من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودي .

وحول ( تطور الأداء الاقتصادي للقطاع السياحي في المملكة ) جراء تلك الجهود المبذولة لتطوير القطاع السياحي تطرقت الدراسة الى ان قيمة الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة (بالأسعار الجارية) في المملكة بلغ نحو 50.2 مليار ريال وذلك خلال عام 2009 وبمعدل نمو بلغ 6.8% مقارنة بعام 2008 .. حيث يساهم قطاع السياحة بنحو 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي ونحو 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي وذلك خلال عام 2009 .. ذلك حسب معلوما مؤسسة النقد العربي السعودي.

وذكرت الدراسة أن الإيرادات السياحية قدرت بحوالي 40 مليار ريال خلال عام 2008 وبنحو 66 مليار ريال في عام 2010 بنسبة نمو 4.7% عن عام 2009م .. من المتوقع وصول الإيرادات السياحية الكلية بالمملكة إلى 118 مليار ريال في العام 2015م و232 مليار ريال في العام 2020.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل