المحتوى الرئيسى

سابك تنفي اتصالها بمصنعي الحديد السعوديين لرفع الأسعار

06/26 11:19

الرياض - أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تأكيدها على أن سياستها كانت ولا زالت مبنية على الحفاظ على استقرار سوق الحديد وتخفيف آثار تقلبات الأسعار وتبعاتها على المستهلك المحلي، نافية علمها بأي تكتل من المصانع المحلية يهدف إلى رفع الأسعار وتقليص الحد ما بين فروقات تكلفة الإنتاج وقيمة البيع.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للمعادن في الشركة عبدالعزيز بن سليمان الحميد، في تصريح لصحيفة "الرياض" السعودية، إلى أن السوق المحلية لحديد التسليح تتأثر بما يطرأ حولها من أحداث وتقلبات إقليمية وعالمية، وينعكس ذلك على ميزان العرض والطلب، لذا تقوم الشركة برصد كافة التغييرات التي قد تؤثر على ميزان العرض والطلب، ويشمل ذلك رصد كميات حديد التسليح التي يتم استيرادها ومصادرها.

وكانت صحيفة الرياض قد أشارت إلى عزم عدد من مصانع الحديد المحلية مخاطبة وزارة التجارة والصناعة من أجل النظر في فك تثبيت أسعار حديد التسليح والنافذ منذ منتصف 2009، وذلك بعد أن شهدت المواد الأولية ارتفاعاً خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وأوضح الحميد أنه لا توجد هناك أي اتصالات بين شركة سابك وأي من المصنعين المحليين فيما يتعلق بأسعار حديد التسليح المحلي أو بكميات الإنتاج، حيث تقوم "سابك" بالعمل بكافة طاقاتها لتلبية الطلب المتزايد على حديد التسليح والحفاظ على توازن السوق.

وأضاف "تستورد بعض المصانع المحلية كافة احتياجاتها من الحديد الخام من مناطق مختلفة، مثل البرازيل والسويد وغيرها لعدم وجود مصادر محلية لهذه المادة، وشهدت أسعار خام الحديد ارتفاعات متتالية منذ عام 2003، حين زاد الطلب العالمي على منتجات الحديد، حيث تتحكم ثلاث شركات عالمية كبرى بما يقارب 73% من الإنتاج العالمي والمتبادل تجارياً، أضف إلى ذلك أن أسعار حديد الخردة التي شهدت زيادة في الوقت الراهن، ومع ازدياد الطاقات الإنتاجية قريباً، سيزداد الأمر سوءاً، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار المحلية لحديد الخردة، وكذلك اضطرار بعض المصانع المحلية إلى استيراد كميات أكبر بأسعار عالمية أكثر بكثير مما هي عليه الآن".

وحول حجم الإنتاج والطلب على المستوى المحلي أوضح الحميد أن إجمالي إنتاج حديد التسليح يقارب 6.4 ملايين طن متري تستحوذ "سابك" على حصة تقدر بنحو 52% بإنتاج 3.4 ملايين طن متري، في حين يبلغ حجم الطلب المحلي نحو 8 ملايين طن متري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل