المحتوى الرئيسى

السلطات الصينية تفرج عن الناشط الحقوقي هو جيا غداة الافراج عن اي ويوي

06/26 10:04

بكين (ا ف ب) - افرجت السلطات الصينية الاحد عن هو جيا، احد اشهر المنشقين الذي قضى ثلاث سنوات في السجن بعد ايام قليلة من الافراج عن ناشط بارز اخر في مجال حقوق الانسان لكن لن يسمح للاثنين على الارجح بالادلاء بتصريحات بسبب ضعط السلطات.

وكتبت زوجة هو جيا، زينغ جينيان، وهي ايضا ناشطة حقوقية، على صفحتها على موقع تويتر "بعد ليلة لم نعرف فيها النوم، وصل هو جيا الى منزله في الساعة 02,30 صباحا، هادئا وسعيدا جدا، انه في حاجة الى الراحة، شكرا للجميع".

وحكم على هو جيا (37 عاما) في نيسان/ابريل 2008 قبل اشهر قليلة من دورة الالعاب الاولمبية التي نظمتها الصين، بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة بتهمة القيام بمحاولة تخريبية لنشره مقالات على الانترنت واجراء مقابلات مع صحف اجنبية. وقضى كامل عقوبته تقريبا.

وقد اثار الناشط استياء النظام الشيوعي لدفاعه عن المصابين بالايدز والقضايا البيئية فضلا عن تاييده حركة المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان انمين.

وهو ثاني منشق معروف --وقد ورد اسم هو جيا مرارا كمرشح لجائزة نوبل للسلام منذ ادانته-- تفرج عنه الصين في غضون بضعة ايام.

وافرج مساء الاربعاء عن الفنان المنشق اي ويوي بكفالة بعد نحو ثلاثة اشهر من اعتقاله، وذلك قبل ايام من زيارة رئيس الوزراء وين جياباو الى بريطانيا والمانيا.

وقد اعتقل الربيع الماضي وسط اسوأ حملة قمع تستهدف المنشقين منذ فترة ما بعد حركة تيان انمين، على خلفية نداءات اطلقت على الانترنت لعقد "تجمعات ياسمين" في كبرى المدن الصينية، مستلهمة من الثورات العربية ولا سيما "ثورة الياسمين" في تونس.

وعلى غرار اي ويوي وغيره من المنشقين المفرج عنه مؤخرا يتوقع ان تفرض قيود على هو جيا تحد بشكل صارم من حريته في التعبير وتحركاته كشرط لاطلاق سراحه.

وقد اعلنت زوجته الاسبوع الماضي على موقع تويتر ان زوجها "سيحرم من حقوقه السياسية طيلة سنة ولن يتمكن من اجراء مقابلات مع وسائل الاعلام" واضافت انه "سيتعين عليه في تلك الفترة تلقي العلاج لاصابته بتشمع في الكبد والاهتمام بعائلته".

ويعاني المنشق من تشمع في الكبد تفاقم اثناء اعتقاله.

وخلال كامل فترة اعتقال زوجها كانت زينغ جينيان تنتقد بشدة على موقعها العلاج الطبي غير المناسب الذي كان يخضع له لكن حدة تعليقاتها تراجعت خلال الاشهر الاخيرة في دلالة على الضغوط التي تعرضت اليها.

وللزوجين بنت عمرها ثلاث سنوات.

ولم يتسن معرفة القيود المفروضة على هو جيا الاحد حيث لم يكن ممكنا الاتصال به او بزوجته هاتفيا بينما منعت الشرطة الصحافيين من الاقتراب من المبنى الذي يقيم في الزوجان بضاحية بكين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل