المحتوى الرئيسى

298 مليون دولار من الصناديق العربية لكهرباء جنوب حلوان

06/26 09:21

وافقت الصناديق العربية على المساهمة فى تمويل المكون الأجنبى لمشروع إنتاج كهرباء جنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات، بتكلفة تصل إلى مليارى دولار.
وتقدر مساهمة الصناديق العربية بنحو 298 مليون دولار قروضا ميسرة، منها 175 مليونًا من الصندوق العربى للتنمية، و123 مليونا من الصندوق الكويتى للتنمية.
وقال مصدر مطلع بوزارة الكهرباء إن الجمعية العمومية غير العادية لشركة الوجة القبلى لإنتاج الكهرباء ستعقد خلال أيام اجتماعا برئاسة الدكتور محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر لاعتماد قرض الصندوق الكويتى للتنمية، تمهيدا لتوقيع العقد بمقر مجلس الوزراء خلال يوليو المقبل.
وكشف المصدر ذاته عن أن عقد الصندوق الكويتى سيكون أول قرض يتم توقيعه للمشروع، لافتا النظر إلى موافقة الصندوق العربى للتنمية على المساهمة فى تمويل المشروع بقرض تصل قيمته إلى نحو 50 مليون دينار.
وأضاف أن البنك الإسلامى وافق من حيث المبدأ على المساهمة فى تمويل المشروع بقرض 200 مليون دولار، فيما تصل تكلفة مجمع كهرباء حلوان إلى نحو 2 مليار دولار. ويساهم فى تمويل المشروع أيضا البنك الدولى بمبلغ 380 مليون دولار، ومثلها من بنك التنمية الإفريقى.
من ناحية أخرى قال المهندس عبدالمحسن عبدالغفار، رئيس شركة الوجة القبلى لإنتاج الكهرباء، إنه تم الانتهاء من تأمين موقع المشروع والذى كان يقابل ببعض المشكلات من الأهالى الذين حاولوا السيطرة عليه، بالرغم من أن الموقع مخصص بقرار جمهورى، حيث سيقام المجمع الجديد بمنطقة الميمونة بمحافظة حلوان، وعلى بعد 8 كيلومترات من مجمع كهرباء الكريمات، لافتا إلى أن مجمع الميمونة يضم 3 وحدات بخارية قدرة الوحدة الواحدة تصل إلى 650 ميجاوات، ويجري إنشاؤه في إطار خطة قطاع الكهرباء لإضافة 11 ألف و500 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء خلال الخطة الخمسية المقبلة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل