المحتوى الرئيسى

مهارات طفلك الاجتماعية وكيفية تنميتها

06/26 08:29

يعتبر تعلم طفلك كيفية التفاعل والتعامل مع الأطفال الآخرين جزءا مهما من تربيته ونشأته. ولكن هناك بعض الأطفال الذين لا يستطيعون التكيف اجتماعيا بسهولة ولذلك فإنهم يحتاجون إلى المساعدة من الأساتذة فى المدرسة ومن الأسرة في المنزل،حيث يجب على الجميع مساعدة الطفل ليكون مرتاحا ومتكيفا فى مختلف المواقف الإجتماعية سواء في المنزل أو المدرسة. وذلك يحتاج مجموعة متنوعة من المهارات الإجتماعية.

- الأخلاق: علمى طفلك كيف يشكر الآخرين وكيف يعبر عن إمتنانه وكيف يقدم اعتذارا أو يطلب شيئاً معينا، لأن مثل هذا التصرف يكون أساسيا لمساعدة الطفل فى تحسين مهاراته الإجتماعية. فإذا كان الطفل مهذباً فى تعاملاته مع الناس، فذلك سيمكنه من تكوين الصداقات والتعرف على الناس بسهولة مما سيجعله يشعر بأنه أكثر ارتياحا فى المواقف الإجتماعية المختلفة

- الموسيقى رابط اجتماعي إيجابي يمكنك عن طريقه تنمية مهارات طفلك الإجتماعية باختيار أغنيات لطفلك يقوم ومجموعة من أصدقائه بغنائها. وهنا عليك أن تعطى للأطفال ورقة بها كلمات الأغنية حتى يتمكنوا من حفظها لتطلبى منهم بعد ذلك أن يجلسوا على الأرض فى دائرة حتى يتمكنوا من الغناء والمرح معا، بالإضافة إلى أن هذا يعتبر نشاطا تعليميا.

- الشخصية القوية: قومي بتشجيع طفلك على الاشتراك فى أنشطة مختلفة تجعله اجتماعيا أكثر. فيمكنك مثلا أن تطلبى من طفلك المنطوى الخجول أن يمثل دور شخص قوى الشخصية مع إخباره أنه يستطيع أن يكون مرحا ومهذبا فى نفس الوقت. - شجعى طفلك على أن يكون مرحا عندما يقابل أصدقاء جددا مع تذكيره بأنه لكى يكون مرتاحا فى مختلف المواقف الاجتماعية فيجب أن يكون صادقا وواثقا من نفسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل