المحتوى الرئيسى

موانئ البحر الأحمرتمنع دخول حاويات قبل إثبات خلوها من الإشعاع

06/26 13:05

قناة السويس تسمح بمرور سفينةإسرائيلية بعد احتجازها للتأكد من صلاحيتها

   أصدر اللواء عبد القادر جاب الله -رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بمدينة السويس- قرارا يقضي بعدم السماح بدخول أي سفن حاويات بجميع موانئ الهيئة قبل تقديم شهادة معتمدة من المنظمات الدولية تؤكد خلوها من الإشعاع تجنبا للمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الموانئ، يأتي ذلك الإجراء بعد ضبط ثلاث حاويات قادمة من اليابان تحمل أجهزة ترتفع بها نسبة الإشعاع.


  وعلى صعيد ذى صلة أعادت سلطات ميناء العين السخنة بالسويس حاوية قادمة من اليابان تحمل مواد كانت ترتفع بها نسبة الإشعاع عن المعدلات الطبيعية، وقال مسؤول بالميناء أن الشركة التي استوردت الحاوية والتي كانت تحمل أجهزة كهربائية وميكانيكية قامت بإعادة الحاوية بعد إبلاغها برفض دخولها الأراضي المصرية لزيادة نسبة الإشعاع بها.


وأضاف أنه تم إخطار الشركة بإعادة حاويتين أخريتين ترتفع بهما أيضا نسبة الإشعاع وأنها حصلت على مهلة تنتهي اليوم ، وتابع أنه في حالة عدم التزام الشركة بإعادة الحاوية إلى اليابان سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإبلاغ النيابة العامة ضدها.


  وكانت أجهزة البيئة بميناء العين السخنة قد تحفظت على ثلاثة حاويات منذ 3 أسابيع ومنعت دخولهم الأراضي المصرية بسبب ارتفاع نسب الإشعاع بها.

   ومن ناحية أخرى سمحت هيئة قناة السويس بمرور سفينة شحن إسرائيلية بعد احتجازها يومين بسبب وجود عيوب فنية بالسفينة تمثل خطرا على سلامة الملاحة بالقناة.


 وقالت مصادر ملاحية أن السفينة الإسرائيلية g.b.eurobe وحمولتها 2500 طن كانت تستعد لعبور قناة السويس قادمة من ميناء اشدود على البحر المتوسط في طريقها إلى ميناء ليلات على البحر الأحمر إلا أنه تبين من المعاينة الظهرية أنها تعمل بمحرك واحد وثلاثة مولدات كهربائية في حالة سيئة وأن تعطل أي مولد فيهم يعني تعطل السفينة بشكل كامل .


  وأضاف أنه تم تشكيل لجنة عليا لفحص السفينة وتنبين أنه تم بنائها عام 1990 وأنها تحمل شهادة صلاحية روسية ،
وقررت اللجنة السماح بعبورها في نهاية قافلة الشمال وأن ترافقها قاطرة مفروضة من قناة السويس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل