المحتوى الرئيسى

''أوليمبيك جروب'': استثمرنا أكثر من مليار دولار في تطوير ''إيديال''

06/26 00:45

كتب – سامي مجدي:


أكدت شركة ''أوليمبيك جروب'' خضوع شركة ''إيديال'' لعدة تقييمات طوال ثلاثة سنوات ونصف قبل صرحها للخصخصة، موضحة أن التقييم اشترك فيه عدد من البنوك وبيوت الخبرة وخبراء استشاريين.

وقال بيان لـ ''أوليمبيك جروب'' – تلقى ''مصراوي'' نسخة منه - إن أقل قيمة تم تحديدها كانت 190 مليون جنيه وأعلى قيمة 450 مليون جنيه، ملفتاً إلى أن ذلك كان قبل حادث الأقصر الإرهابي، والذي هبط بمؤشرات الاقتصاد إلى درجات متدنية''. وتابع ''ووصل آخر تقييم للشركة إلى 315 مليون جنيه على أساس مضاعفة أرباحها 9.3 مرات''.

ويأتي توضيح ''أوليمبيك جروب'' بعد نشر معلومات اعتبرها البيان ''غير صحيحة تماماً أو غير دقيقة'' حول صفقة شراء ''إيديال'' والتي تمت عام 1997 في إطار برنامج الخصخصة.

وأكد البيان أن التقييم تم من قبل الحكومة بمشاركة جميع الهيئات والبنوك والأجهزة المعنية ودون تدخل من الشركة، التي لم يسمح لها حتى بفحص أوراق ''إيديال''، وفقاً لنص البيان.

واشترت ''أوليمبيك جروب'' وشركاؤها ''إيديال'' بسعر 315 مليون جنيه، وهو السعر المحدد من قبل الحكومة بالإضافة إلى شرط استثمار إجباري إضافي بقيمة 135 مليون جنيه لتصل قيمة الصفقة إلى 450 مليون جنيه. وتم البيع من خلال البورصة المصرية.

ووفقاً للبيان، لم تزيد حصة ''أوليمبيك جروب'' عند الشراء عن 53% وتم بيع 15% في طرح عام بالبورصة و22% لمستثمرين شركاء آخرين. وتم أيضاً بيع 10% من أسهم الشركة لإتحاد العاملين بها وذلك بنفس السعر للجميع. وحرصاً منها على مصالح العمال قامت شركة أوليمبيك جروب بمساندة اتحاد العاملين ماديا حتى يستطيع شراء الأسهم المخصصة''.

أما بالنسبة لأرض ''إيديال'' التى كانت تمتلكها، فلقد تسلمت أوليمبيك جروب شركة إيديال وهى تمتلك 181 ألف متر مربع من الأراضي. وهى اليوم تمتلك 493 ألف متر مربع. ولم يتم بيع متر واحد من الأرض التى تضمنتها الصفقة فيما عدا اضطرار الشركة لبيع جراج بمنطقة بولاق مساحته 3 آلاف متر لشركة حكومية هى شركة ماسبيرو لأن الجراج كان ضمن خطة أعدتها الدولة لتطوير المنطقة.

ووصل حجم مبيعات إيديال – كما جاء بالبيان - إلى حوالي 2 مليار جنيه بعد أن كان أقل من 400 مليون جنيه قبل الخصخصة بدون نمو على مدار 5 سنوات. وتُصدر إيديال الآن بحوالي 200 مليون جنيه بينما لم تزيد طاقتها على التصدير والمنافسة الخارجية عن مليون جنيه فقط قبل الخصخصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل