المحتوى الرئيسى

غداً نظر دعوى إسقاط الجنسية عن البرادعي وجمال مبارك

06/26 00:13

كتبت- وفاء شعيرة:

تعقد محكمة القضاء الادارى برئاسة المستشار محمد عبد البديع عسران غدا جلسة نظر دعوى سحب الجنسية المصرية من كل من جمال مبارك والدكتور محمد البرادعى احد المرشحين المحتملين على منصب رئيس الجمهورية.

وكانت المحكمة قد أجلت نظر الدعوى القضائية لأكثر من مرة بسبب عدم حضور أي من جمال مبارك والبرادعى أمامها أو حضور محامين عنهما إلا أن محامى حمال مبارك حضر امام المحكمة منذ اكثر من اسبوع وذلك بعد أن أعلنت المحكمة جمال مبارك بالقضية فى محبسة بسحن طرة. وطالب المحامى من المحكمة تأجيل نظر الدعوى حتى يتمكن من الاطلاع على القضية بنيما لم يتم إعلان البرادعى بالقضية حتى الان الامر الذى قد يضطر المحكمة غدا لتكليف النيابة بإعلانه.

وكان الدكتور حامد صديق الباحث بالمركز القزمى للبحوث قد أقام الدعوى للمطالبة بسحب الجنسية من جمال مبارك لأنه يحمل الجنسية الانجليزية من والدته سوزان ثابت, متهما إياه بالتسبب ووالدته ووالده في الفساد الذي تعاني منه البلاد, كما برر مطالبته بسحب الجنسية من جمال بعدم حصوله على إذن من وزارة الداخلية قبل الحصول على الجنسية الانجليزية طبقا لنص قانون الجنسية المصرى.

كما طالبت الدعوى بسحب الجنسية من محمد البرادعى لتجاهله الحديث خلال عمله رئيسا للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأسلحة إسرائيل النووية, وتغاضيه عن استخدام امريكا وبريطانيا السلاح الذرى والمخصب والفسفورى والعنقودى فى حرب الخليج الاولى والثانية بالعراق أو في حرب أفغانستان والعدوان الإسرائيلي على لبنان- بحسب ما أوردت الدعوى-, إضافة إلى ما وصفته الدعوى بكذب تقارير الوكالة الدولية عن الأسلحة النووية في العراق مما تسبب في فى الحصار الجائر على العراق ثم الغزو بعد ذلك.

وكانت هيئة قضايا قد طالبت من محكمة القضاء الادارى فى جلسة سابقة باصدار حكم قضائى برفض الدعوى لأن مقيمها ليس له صفة او مصلحة فى إقامتها.

 

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل