المحتوى الرئيسى

مبادرة شعبية لاسترداد أموال مصر المهربة بقيمة 225 مليار دولار

06/26 11:35

أكد معتز صلاح الدين رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة، أن قيمة الأموال المصرية المهربة بالدول الأجنبية تصل في تقدير الهيئات الاقتصادية إلى 225 مليار دولار، معظمها في بريطانيا وسويسرا وإسبانيا.

وقال في تصريح نقله الموقع الرسمي للتلفزيون المصري إن المبادرة قامت بإرسال خطاب إلى صحيفة "آلبايس" الإسبانية لمخاطبة الرأي العام الإسباني بشأن مطالب المصريين بتسليم الهارب حسين سالم.

وقال صلاح الدين إن المبادرة تقترح تعيين قضاة اتصال في الدول المهرب إليها الأموال المصرية لإسراع وتيرة الإجراءات المناسبة لاستردادها تزامناً مع الجهود القضائية.

وأشار رئيس المبادرة إلى أن هذه الخطوة جاءت استجابة لمقترحات عدد من المسؤولين الدوليين، الذين أكدوا أن استعادة الأموال ليست مستحيلة ولكنها تتطلب جهوداً قضائية ودبلوماسية وسياسية وضغوطاً من منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها وسائل الإعلام .

وأوضح أنه تم إرسال خطاب للمنظمة العربية لمكافحة الفساد من أجل مخاطبة منظمات المجتمع المدني الدولية للوقوف بجانب مصر في قضية الأموال المنهوبة بالإضافة إلى مخاطبة 800 مراسل أجنبي من خلال جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة بشأن هذه المبادرة، وما تتضمنه من إجراءات .

وأشار إلى أن أسرة المبادرة تضم صحفيين وإعلاميين ومترجمين، مضيفاً أنه يمكن من خلال صفحة المبادرة على "فيسبوك" الحصول على نص الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد باللغات الست المعتمدة في الأمم المتحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل