المحتوى الرئيسى

خطة لمعالجة مياه الصرف واستخدامها فى رى الأشجار والحدائق

06/26 20:33

كشف الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى عن تنفيذ خطة جديدة لإعادة معالجة مياه الصرف الصحى والزراعى بنحو 9-13 مليار متر مكعب خلال المرحلة المقبلة، لمواجهة محدودية مواردنا المائية، وفى إطار خطة الدولة لتلبية الاحتياجات المتزايدة على المياه بسبب الزيادة السكانية وخطط التوسع الأفقى فى الزراعة.

وقال العطفى فى كلمته الافتتاحية لفعاليات "أسبوع المياه المصرى الهولندى اليوم: إن خطة معالجة مياه الصرف تقوم على الاستفادة من مياه الصرف الزراعى المعالج فى رى الأشجار الخشبية والحدائق طبقا للكود المصرى.

وكشف العطفى عن أن الوزارة انتهت من إعداد تسهيلات جديدة لمنح تراخيص المراسى النهرية والآبار الجوفية بالمناطق الجديدة للتيسير على المستثمرين والمزارعين.

وتناول العطفى فى كلمته برامج التعاون من خلال المجلس الاستشارى المصرى الهولندى الذى أنشىء منذ أكثر من 35 عاما، منوها فى هذا الصدد الى ضرورة أن يشتمل التعاون المستقبلى مع هولندا على بعد اقتصادى من خلال خلق شراكة بين القطاع الخاص والدولة، وتحقيق الأمن المائى والغذائى والإدارة المتكاملة لحماية السواحل المصرية.

وطالب بضرورة الاستفادة من التجربة الهولندية فى حماية الشواطئ لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية على شواطئنا، وكذلك الاستفادة من خبرات هولندا فى تنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة إضافة إلى التوسع فى تطوير نظم الرى وترشيد استخدامه.

ولفت إلى قيام الوزارة بتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية فى مساحة 500 ألف فدان بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة والغربية بتكلفة تصل إلى 250 مليون دولار لتحسين حالة الرى وحل مشاكل نهايات الترع وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، ومن المقرر طبقاً لتأكيدات وزير الرى ان يتم إنشاء وحدة إدارة مائية بكل محافظة ضمن مشروع خطة الدولة المائية حتى عام 2050 بما يضمن حسن الإدارة المتكاملة للمياه وترشيد الاستخدامات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل