المحتوى الرئيسى

«العرابي» يؤدي اليمين الدستورية كثالث وزير للخارجية بعد الثورة

06/26 13:43

 

أدي محمد العرابي, وزير الخارجية الجديد, الأحد, اليمين الدستورية أمام المشير حسين طنطاوي, القائد العام للقوات المسلحة, رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة، كثالث وزير خارجية لمصر بعد ثورة 25 يناير، خلفًا للدكتور نبيل العربي, الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية.

وعقب أداء اليمين عقد المشير طنطاوى لقاءً مع العرابى تناول المتغيرات التى تشهدها المنطقة وسبل تطوير السياسة الخارجية المصرية خلال الفترة المقبلة واستعادة دور مصر الريادى فى المحافل الدولية.

ويبدأ وزير الخارجية الجديد أولي مهامه بعد توليه منصبه الجديد الاثنين بالتوجه إلي عاصمة غينيا الاستوائية مالابو للمشاركة في فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي والتي يرأس وفد مصر خلالها الدكتور عصام شرف, رئيس مجلس الوزارء .

وأعرب العرابي في تصريح للمحررين الدبلوماسيين عن سعادته بأن تكون أولي مهامه الخارجية علي الصعيد الأفريقي، مشيرا إلي أن البعد الأفريقي سيكون أحد أهم محاور الارتكاز في السياسة الخارجية المصرية في الفترة المقبلة، لافتا الي أن اجتماعات القمة ستمثل فرصة لتبادل وجهات النظر مع عدد من الوزراء الأفارقة لتدعيم العلاقات المصرية الأفريقية.

واستهل محمد العرابي أول أيامة وزيرا للخارجية بزيارة للدور الثامن بمبني وزارة الخارجية، وقال للصحفيين إنه سيصعد للثامن لتحية الدبلوماسيين والموظفين الذين عملوا معه علي مدي سنتين خلال توليه منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية.

جدير بالذكر أن الموضوع الرئيسي للقمه يتمثل في «التعجيل بتمكين الشباب للتنمية المستدامة»، كما ستبحث القمة عدداً آخر من الموضوعات تتصل بأنشطة مفوضية الاتحاد الأفريقي، وتقرير مجلس السلم والأمن الأفريقي عن أنشطة المجلس وحالة السلم والأمن في القارة، بما في ذلك تقرير لجنة الحكماء التي أرسلها الاتحاد الأفريقي إلي مصر للتأكد من دستورية التغييرات التي حدثت في مصر بعد ثورة 25 يناير، بالإضافة لتقرير رئيس لجنة العشرة لإصلاح الأمم المتحدة، وبحث موضوع تحويل المفوضية إلي سلطة الاتحاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل