المحتوى الرئيسى

دراسة: إرتفاع معدلات الاصابة بالسكري يؤدى للسمنة

06/26 11:22

لندن - رويترز

كشف فريق طبى دولي يعمل بمنظمة الصحة العالمية أن عدد البالغين المصابين بمرض السكري في العالم زاد بأكثر من الضعف منذ عام 1980 الى 347 مليون مصاب مما يشيرالى ان تكاليف العلاج ستزيد هي الاخرى بدرجة كبيرة.

واكتشفت الدراسة انه من ضمن المصابين 138 مليونا يعيشون في الصين والهند و36 مليونا اخرين في الولايات المتحدة وروسيا.

كما يرتبط اكثر انواع السكري شيوعا هوالنوع الثاني الذى يؤدى للسمنة وتغييرنمط الحياة المستقر على نحو كبير.

وقال "ماجد عزتي من امبريال كولدج لندن الذي رأس الفريق ودكتورجودارز داناي" من مدرسة الصحة العامة في جامعة هارفارد الامريكية أن السكري أصبح اكثر شيوعا في كل انحاء العالم تقريبا.

وقال داناي في بيان مشترك اذا لم نطوربرامج افضل لاكتشاف المصابين بمستويات سكرمرتفعة في الدم ومساعدتهم على تحسين نظمهم الغذائية والنشاط البدني والتحكم في الوزن فان السكري سيستمرحتما في تشكيل عبء كبير على الانظمة الصحية حول العالم.

كما يعاني مرضى السكري من خلل في التحكم في نسب السكر بالدم مما يؤدي لمضاعفات خطيرة مثل الازمات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الكلى اوالاعصاب وفقدان البصر.

ويقول خبراء ان نسب الجلوكوز المرتفعة في الدم والسكري يسببان نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة في انحاء العالم كل عام وهو عدد سيستمر في الزيادة مع استمرار زيادة اعداد المصابين.

وتنتشر بالاسواق العشرات من عقاقير علاج السكري سواء في شكل حبوب دواء او حقن مما وصل اجمالي مبيعات الادوية المعالجة للسكري حول العالم الى 35 مليار دولار في العام الماضي ويمكن ان يرتفع المبلغ الى 48 مليارا بحلول عام 2015 وفقا لشركة اي.ام. اس هيلث لابحاث العقاقير.

وقد زادت نسبة البالغين المصابين بالسكري الى 8.9في المئة من الرجال و2.9في المئة من السيدات في 2008 مقارنة بنسبة 3.8 للرجال و5.8 للسيدات في عام 1980.

وبين البلدان الغنية كان ارتفاع الاصابة بالسكري في اعلى درجاته في امريكا الشمالية وصغير نسبيا في دول اوروبا الغربية.

وكانت نسب الاصابة بالسكري والجلوكوزمرتفعة في الولايات المتحدة وجرينلاند ومالطا ونيوزيلندا واسبانيا وعند اقل مستوياتها في هولندا والنمسا وفرنسا.

وأيضا افريقيا بجنوب الصحراء المنطقة صاحبة اقل معدل لمستويات الجلوكوز تلتها شرق وجنوب شرق اسيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل