المحتوى الرئيسى

تباين ردود أفعال طلاب الثانوي حول امتحان "الأحياء"

06/26 18:55

 

كتبت- سماح إبراهيم، الفيوم- أحمد سيف النصر، كفر الشيخ- أحمد المصري:

في جوٍّ يسوده الهدوء، أدَّى اليوم طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها بـ"القسم العلمي" امتحان الأحياء، وأكد غالبية الطلاب بالقاهرة أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، وإن ظهرت بعض الأسئلة المركبة في بعض الجزئيات، إلا أن المحافظات حفلت بالشكاوى من صعوبة الامتحان وطول الأسئلة.

 

وقالت إسراء محمد، طالبة بمدرسة المنيرة، إن الامتحان يمكن وصفه بأنه "مناسب" لمادة بثقل الأحياء، وإن الجزئيات التي تحتاج إلى مجهود عقلي من الطالب ظهرت في الأسئلة الخاصة بالهرومانات و..N.A D في السؤال السادس رقم "ب"، والسؤال الخامس رقم "ج".

 

وأضافت روان عبد الناصر، طالبة بمدرسة علم الدين، أن الامتحان جاء لإنصاف الطالب المتوسط والمتميز على سواء، مؤكدةً أن سهولة الامتحان تجاوزت 75%، وأكدت أن الامتحان كان طويلاً، وكان يحتاج إلى مزيد من الوقت لمراجعة جزئياته.

 

وقالت هدير محمد إن الامتحان لم يخرج من الكتاب المدرسي، ون الطالب المتدرب على حل نماذج وتدريبات لن يشكو من صعوبته، وأكدت أن الأسئلة التي تقيس مهارات الطالب وتميزه ظهرت في السؤال السادس رقم "ب" والسؤال رقم (2) في السؤال الثاني.

 

وأكدت هند عامر شماخ، طالبة بمدرسة أم الأبطال بالجيزة، أن الامتحان جاء فوق مستوى الطالب المتوسط، وأسئلته أكثر تعقيدًا؛ مقارنةً بامتحانات الأعوام السابقة؛ حيث تم التركيز على تقنيات عالية في المحتوى العلمي فقط، دون التركيز على الأسئلة الخاصة بالتعريفات والمفاهيم، بالإضافة إلى غموض والتباس السؤال الثاني فقرة (ب), والسؤال الأول بفقرتي (أ) و(ج ), مضيفةً أن معظم الطلاب لم يجيبوا عن السؤال السادس؛ لصعوبته، واختاروا الخامس بدلاً منه.

 

وفي الفيوم خيم الحزن على العديد من الطلاب، بعدما اشتكى الغالبية العظمى من صعوبة مادة الأحياء، وخرج الطلاب في حالة ضيق وحزن شديدين، بعدما أكدوا أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتميز.

 

وقالوا إن الامتحان كان يحتاج إلى 6 ساعات لحله وليس 3 ساعات فقط؛ لأنه كان طويلاً وأسئلته "تعجيزية"، مشيرين إلى أن السؤال السادس غير واضح وغير مفهوم، ولم يتمكن الكثيرون من الإجابة عليه.

 

وأضافوا أن النقطة رقم 2 في السؤال الأول تكاد تكون لغزًا يصعب فهمه، وأن هناك صعوبةً في النقطة "أ" في السؤال الأول الاختياري.

 

وطالبوا بضرورة مراعاة طول الامتحان وصعوبة أسئلته، وذلك عند التصحيح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل