المحتوى الرئيسى

"الوزراء" يوافق على تعديل قانون السلطة القضائية

06/26 23:06

قال المستشار محمود الشريف السكرتير العام لنادى قضاة مصر، إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف، وافق اليوم الأحد على تعديل قانون السلطة القضائية تمهيدا لعرضه على المجلس العسكرى لإصدار مرسوم قانون بها، يتضمن إلغاء سلطات وزارة العدل على القضاء والنيابة ونقلها إلى مجلس القضاء الأعلى، ومن بينها نقل إلغاء تبعية التفتيش القضائى لوزارة العدل.

وأوضح الشريف، أن موافقة مجلس الوزراء على تعديلات قانون السلطة القضائية، جاءت بناء على مذكرة بمشروع لقانون السلطة القضائية أعده نادى القضاة، وتقدم بها مجلس إدارة نادى القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند لوزير العدل المستشار محمد عبد العزيز الجندى فور توليه منصبه كوزير للعدل، حيث أبدى موافقته عليها ووعد بعرضها على مجلس الوزراء والمجلس العسكرى لإقرارها والذى وافق عليها الأحد، وهى خطوة على الطريق الصحيح ستؤكد الاستقلال الكامل للقضاء الذى ننشده وينادى به كافة القضاة.

وكشف الشريف، عن لقاء جمع بين الدكتور عصام شرف والمستشار أحمد الزند والمستشار محمد عبد العزيز الجندى الأسبوع الماضى، ناقشوا خلاله تعديلات قانون السلطة القضائية، وبعض القضايا المتعلقة بشئون القضاء وعرض كافة مطالب القضاة، حيث طلب رئيس نادى القضاة من شرف وضع خطة كاملة لحماية وتأمين القضاة أثناء إشرافهم على الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء وافق على ذلك الطلب والذى يتضمن مشروع إنشاء الشرطة القضائية والتى يتضمنها تعديل قانون السلطة القضائية.

وأكد المستشار هشام رؤوف أحد قضاة الاستقلال ورئيس محكمة جنايات شبرا الخيمة، أن القضاة من حقهم الاطلاع على مشروع قانون السلطة القضائية الذى وافق عليه رئيس الوزراء اليوم، وأنه كان يجب أن يتم عرضه على القضاة أولا واستطلاع رأيهم فيه قبل تقديمه للجهات المختصة.

وردا على ذلك قال المستشار محمود الشريف، إن كافة القضاة على علم بهذه التعديلات ومطلعون عليها وينادون بها لأنها مطالب ملحة.

وشدد المستشار هشام رؤوف، على ضرورة أن يصدر المجلس العسكرى مرسوم قانون بشأن نقل تبعية التفتيش القضائى واختصاصات وزير العدل إلى مجلس القضاء الأعلى لأنه طلب عاجل لجموع القضاة، أما المشروع الكامل لتعديل قانون السلطة القضائية فيجب أن يعرض على البرلمان القادم حتى يعبر عن كافة مطالب القضاة ويحقق الاستقلال الكامل للقضاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل