المحتوى الرئيسى

لجنة الجيش تطالب بالتصويت الإلكتروني ووقف الاستطلاع الرئاسي

06/26 16:40

القاهرة - أ ش أ

طالبت لجنة القوات المسلحة والهيئات الاستشارية والقضائية بتطبيق نظام التصويت ببطاقة الرقم القومي الكترونيا فى العملية الانتخابية، وضم المصريين فى الخارج لقاعدة التصويت ترسيخا لحقهم الدستورى فى التصويت.

ودعت اللجنة فى اجتماعها الأحد بمقر مجلس الشعب، إلى تطوير المجلس وقاعاته بإدخال ميكنة وآلية التصويت وعمل قاعدة بيانات ومعلومات الاعضاء التى تحقق تطوير وتقييم الاداء البرلماني.

وأوصت اللجنة بوقف استطلاع الرأى لمرشحي الرئاسة على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، وقالت إنه لا يحقق شروط التأمين الكافي من حيث عدم دخول المشترك أكثر من مرة للتصويت الذي يجب أن يكون عن طريق بطاقة الرقم القومي كما انه من الممكن اختراقه ببرامج مقلدة تسمح بمضاعفة المصوتين فضلا عن انه لا يعبر عن رأي النسيج الوطني الكامل من حيث مستخدمي الفيس بوك وبالتالي يحقق نتيجة غير واقعية قد تؤثر على توجهات ومعنويات الناخبين والمرشحين مما يعود بالسلب على الوضع القومى فى تلك المرحلة.

وأكدت أهمية اعادة النظر فى منظومة الدعم وتحسينه للمنتجين والمستهلكين والاسراع فى تظهير التشريعات والقوانين التى كانت نافذة للفساد مثل قانون المزايدات والمناقصات وقوانين الضرائب وكافة القوانين واللوائح والنظم التى اورثت البيروقراطية.

وشددت اللجنة على ضرورة عدم خلط أموال المعاشات والتأمينات مع الميزانية العامة وتجريم المضاربة بها فى البورصة مع وضع خطة عمل لتنفيذ المشروعات القومية الملحة مثل الكهرباء والمياه مع الاخذ فى الاعتبار دراسة وتنفيذ مشروع شق قناة لتوصيل نهر الكونغو بنهر النيل لحل مشكلة المياه فى مصر.

وأوصت اللجنة باحترام كافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وحق مراجعة الاتفاقيات التى يستوجب بالضرورة مراجعتها لصالح الوطن والمواطن، ولاستعادة الثروات والامن مع تحديد الية لاعداد دستور جديد وحماية امن مصر القومى وعودة كرامة المواطن خارج وداخل مصر وإدارة العلاقات الخارجية على اساس حماية المصالح المتبادلة فى اطار الاستقلال الوطني.

وشددت اللجنة فى اجتماعها على ضرورة أن تكون المبادىء الكلية للشرعية الاسلامية هى المصدر الاساسى للتشريع بما يضمن لاتباع الديانات السماوية الأخرى الاحتكام لشرائعهم الدينية فى الأحوال الشخصية مع اعتماد النظام الديموقراطى القائم على الانتخاب الحر المباشر؛ حيث هو الصيغة العصرية لتحقيق مبادىء الشورى الاسلامية بما يضمنه من تعددية ومن تداول سلمى للسلطة.

وأوصت بأن يتضمن الدستور مانصت عليه الكتب السماوية من مبادىء تضمن حقوق الانسان والعدل وعدم التمييز والكرامة والمساواة وغيرها من الحقوق والحق فى الحياة والحرية وحظر التمييز بسبب الجنس او المولد او اللغة او الدين ومنع التعذيب والعنصرية.

وشددت اللجنة على تطوير الازهر الشريف باعتباره الجهة المختصة والمرجعية لشئون الاسلام وعلومه وتراثه واجتهاداته الفقهية والفكرية الحديثة مع الحماية الكاملة لدور العبادة واحترام الاديان وضمان الممارسة الحرة لجميع الشعائر الدينية دون تسفيه لثقافة الشعب وتقاليده الاصيلة مع الحرص على حرية الراى والتعبير والابداع والحفاظ على التراث والحضارة وقيم الوطن الثابتة.

واكدت ضرورة اجتناب التكفير واستغلال الدين لبث الفرقة والتنابذ والعداء والفتنة الطائفية مع الحرص على الاحترام التام لاداب الاختلاف وأخلاقيات الحوار البناء.

وقد شهدت اللجنة مناقشات واسعة حول دور الاجهزة الرقابية والاعلام بين عهدين قبل وبعد الثورة وقضية تصدير الغاز لاسرائيل؛ حيث طالب الدكتور ماهر هاشم مقرر اللجنة بإلغاء اتفاقية تصدير الغاز، وقال ان هذا العام فقط شهد تصدير 66% من احتياطى مصر من الغاز وانه يجب محاكمة كل من وافق على تصديره لاسرائيل مشيرا الى انه من السهل وضع شروط جديدة على الاتفاقية تجعل الطرف الاخر ينسحب منها.

وقال هاشم انه اذا كان الغاء الاتفاقية سيؤدى الى ان تحاربنا اسرائيل فلا مشكلة لانه من الافضل لى ان اموت شهيدا دفاعا عن ارضى افضل من اموت فى سبيل شراء اسطوانة بوتاجاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل