المحتوى الرئيسى

رحيل عالمة المصريات الفرنسية كريستين نوبلكور وساركوزي ينعيها

06/25 22:36

باريس – (أ ش أ)


رحلت عالمة المصريات الفرنسية الشهيرة كريستين نوبلكور عن عمر ناهز 97 عاما.

وذكرت قناة '' فرانس - 24 '' الإخبارية الفرنسية الليلة أن كريستين نوبلكور شاركت في الحفاظ على مومياء الفرعون المصري رمسيس الثاني وحازت أيضا شهرة واسعة من خلال كتبها المعروفة حول الفن والتاريخ المصري وإنقاذ معابد النوبة من الغرق بعد إنشاء السد العالي في أسوان.

ونعى الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى العالمة الفرنسية الشهيرة مشيداً بالجهود التي قامت بها الراحلة في خدمة الآثار المصرية القديمة خاصة إنقاذ معابد النوبة.

ونقلت ''فرانس – 24'' عن ساركوزي قوله إن '' سيدة النيل العظيمة جمعت مجموعة نادرة من الخصال التي تجمع بين موضوعية العلماء والعواصف الإنسانية الراقية''.

وقالت '' فرانس - 24'' إن كريستين نوبلكور كانت أول سيدة فرنسية تقود الحفائر الآثرية في عام 1938 وانضمت أيضا إلى صفوف المقاومة الفرنسية ضد قوات النازي خلال الحرب العالمية الثانية وقامت بإخفاء الكنوز المصرية التي كانت محفوظة في معبد ''اللوفر'' في المناطق المحررة من فرنسا؛ وذلك خوفاً من الاستيلاء عليها.

وأضافت كريستين نوبلكور كانت مفتونة بالاكتشافات الآثرية التي قام بها العالم البريطاني هوارد كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ أمون في العشرينيات من القرن الماضي.

وأشارت '' فرانس - 24 '' إلى أن عالمة الآثار الفرنسية الراحلة قامت بتحديد المواقع المهددة بالغرق في النوبة وناشدت العالم التدخل لإنقاذ 14 معبداً والإخلاء الفوري للآثار المكتشفة في النوبة والتي كانت معرضة للغرق بسبب إنشاء السد العالي.

وضم اندريه مالرو الكاتب المعروف ووزير الثقافة الفرنسي - آنذاك - صوته إلى نداء كريستين نوبلكور لإنقاذ آثار النوبة واصفا هذا النداء بأنه '' نداء تاريخي لإنقاذ معابد النوبة والتي تمثل أول حضارة شهدها العالم وتعتبر جزءا لايتجزأ من التراث الفني للإنسانية''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل