المحتوى الرئيسى

> الكسب يستعجل تقرير الأموال العامة حول حسين سالم

06/25 21:11

 طلب جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عاصم الجوهري استعجال تقرير مباحث الأموال العامة حول ثروات رجل الأعمال الهارب حسين سالم عقب تسلمه الأسبوع الماضي ملف الرقابة الإدارية حول تضخم ثرواته بشكل غير مشروع، وحصوله علي أراضي تخصيص بالأمر المباشر من الرئيس المخلوع حسني مبارك داخل سيناء بأسعار زهيدة تحت بند دعم استثمار «أرض الفيروز»، وذلك منذ عام 1986 .

وعلمت «روزاليوسف» أن ملف سالم اشتمل علي عدة بنود، خاصة بنظام التعاقد مع الدولة وعلاقته بهيئة التنمية السياحية، وكذلك استغلاله لعدد من رؤساء المجالس المحلية السابقين أثناء مدة خدمتهم لتسهيل حصوله علي قطع أراضٍ مميزة.. إضافة إلي تسهيل امداده بالمرافق بسعر متدنٍ عن السعر الذي قامت بطرحه هيئة التنمية السياحية عام 1991 .

كما اشتمل الملف الرقابي علي رصد بعض المخالفات المرتبطة بالتخصيص بالأمر المباشر، والذي تم استبداله بأسلوب «المفاضلة»، الأمر الذي استفاد منه سالم، وعدد من رجال الأعمال المقربين من الحزب الوطني المنحل وذلك وفق قرار مجلس الوزراء رقم 2908 لعام 1995، الذي أشار إلي أنه في حال التزاحم علي شراء الأراضي يتم الاعتماد علي مجموعة من الشروط الفنية منها الملاءة المالية للشركات الراغبة في التخصيص، وكذلك سابقة أعمالها في المجال السياحي والفندقي.

كما فجر التقرير الرقابي مفاجأة حول نشاط هيئة التنمية السياحية نفسها التي كشف أنها هيئة اقتصادية عامة لا تخضع تصرفاتها لقانون المناقصات والمزايدات.

كما كشف التقرير الرقابي عن دعم الرئيس المخلوع لحسين سالم في منطقة سيناء بشكل خاص، حيث رصد التقرير حوارا بين مبارك، وسالم قال فيه مبارك: «اشتغل ومالكش دعوة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل