المحتوى الرئيسى

> محافظ سوهاج لـ «روزاليوسف»: الثورة ليست سبب توقف المشروعات وساويرس وعد بـ 10 مشروعات ولم يف

06/25 21:02

يحمل اللواء وضاح الحمزاوي محافظ سوهاج إرثاً ثقيلاً بعد سلفه اللواء محسن النعماني الذي أصبح وزيراً للتنمية المحلية تاركاً خلفه العديد من المشروعات التي بدأت ولم تنته بعد. وجاء الحمزاوي ليكمل المسيرة في ظل ظروف قاسية ومطالب فئوية لا تنتهي وفساد منتشر في المحليات، «روزاليوسف» حملت إليه تساؤلات المواطنين في حوار لا تنقصه الصراحة:

< ماذا عن استغلال الأرض الواقعة علي جانبي طريق الصعيد ــ البحر الأحمر؟

ــ شركة الصعيد التابعة لوزارة الاستثمار هي المسئولة عن حق استغلال وتوزيع الأراضي الواقعة علي جانبيه للاستصلاح أو إنشاء مشروعات وخدمات جديدة.

لكن نواباً سابقين عن الحزب الوطني المنحل استولوا علي أجزاء كبيرة من الطريق تصل إلي 50 ألف فدان وقاموا باستصلاحها وتقسيمها ثم بيعها للأهالي في غيبة من المسئولين.

وأسرع المحافظ باستدعاء المهندس علاء ياسين سكرتير عام المحافظة الذي أكد له صحة المعلومات، مضيفاً: إن التعديات موجودة علي بعد 200 كيلو من سوهاج علي حدود محافظة قنا رغم أن المعلومات الرسمية تؤكد أن الشركة لم تسلم أرضاً حتي الآن!

ورد المحافظ: لكنني قمت بنفسي بعمل زيارات متكررة للطريق في حدود مركزي أخميم ودار السلام لضبط التعديات ولم أجد شيئاً! فأومأ له ياسين أن ذلك حدث فعلاً لكن التعديات تقع علي مسافات بعيدة، وعلي الفور قرر الحمزاوي تشكيل مجموعات وفرق عمل للتوجه إلي الطريق بداية من سوهاج حتي سفاجا في البحر الأحمر للوقوف علي التعديات وإزالتها فوراً.

< وهناك مشروعات كثيرة توقفت فهل تم ذلك بسبب الثورة؟

ــ رد المحافظ قائلاً: الثورة ليست سبباً في توقف المشروعات والأصح أنها لم تتوقف.. ولكن العمل فيها يسير ببطء شديد نظراً لضعف التمويل، ولدينا مشروعات استثمارية صغيرة ومتوسطة وقد زارنا مؤخراً طارق عامر رئيس اتحاد البنوك لحل مشاكل المستثمرين المتعثرين ودفع المشروعات المتوقفة.

< لكن هناك مشروعات متوقفة مثل كوبري طما والبداري علي النيل؟

ــ لقد توقف المشروع بسبب هيئة المساحة التي تقوم بعمل الخرائط المساحية للأراضي المنزوعة من الأهالي وصرف التعويضات بعد الانتهاء من عملها وهناك طريق الكوامل ــ سوهاج وكوبري جرجا متوقفين لنفس الأسباب.

< هل هناك مشروعات جديدة؟

ــ هناك مشروعات كثيرة تم الانتهاء منها ووجهنا الدعوة لرئيس الوزراء د.عصام شرف لافتتاحها مثل مجمع مدارس وفندق البلينا السياحي ومشروعات خاصة بمياه الشرب والصرف الصحي بعد أن انتهينا من 6 مشروعات مياه شرب بتكلفة 46 مليون جنيه وجار تنفيذ 11 مشروعاً بتكلفة مليار و20 مليون جنيه، وتم البدء في إنشاء 12 صومعة غلال جديدة بقرب طهطا تسلم في 2012/6/30 بسعة 60 ألف طن علي مساحة 35 ألف م2 بتكلفة 85 مليون جنيه وتوصيل مرافق للمنطقة الصناعية بطهطا بتكلفة 5 ملايين جنيه تمهيداً لإنشاء مجمع الصناعات الخشبية مرحلة أولي 800 ورشة ومعرض، ومرحلة ثانية في غرب جرجا، كما تمت الموافقة علي إنشاء 17 مشروعاً جديداً بالكوثر وغرب طهطا وغرب جرجا برأسمال 19 مليون جنيه وهي توفر 527 فرصة عمل وأنذرنا أصحاب 4 مشروعات بسحب الأراضي منهم لعدم البدء في الإنشاءات.

< وما رأيك في انتخاب المحافظين؟

ــ انتخاب المحافظين يصلح في الدول الكونفيدرالية ولا يصلح في دولة مثل مصر، فالمحافظ المعين أقدر علي تطبيق القانون أما المنتخب فسوف يجامل الناخبين علي حساب القانون!

< وماذا عن المظاهرات الفئوية ومن وراءها؟

ــ بعض المظاهرات الفئوية وراءها فلول الحزب الوطني داخل كل مؤسسة وإنني ألجأ الآن لتهدئة المتظاهرين علي أن يتم الإبلاغ ضد المحرضين في الفترة المقبلة بعد أن عرفنا أسماءهم وهم يجتمعون علي مقهي ليلة لترتيب المظاهرة.

< وماذا عن القيادات المحالة للتحقيق؟

ــ لن أعيد أحداً منهم لعمله السابق لأنهم غير مقبولين لدي الناس وقد سبق أن تمت إحالتهم للنيابة العامة قبل الثورة، للكنهم استطاعوا الإفلات من الاتهامات.

وقد جاءني أحمد شمخ وكيل وزارة التعليم السابق ليحصل علي إجازة فقلت له ما هي صلتك بالمحافظ لكي تحصل علي إجازة وصرفته.

< وماذا عن مقابر أخميم القديمة والكشف عن الآثار؟

ــ لقد تم منع الدفن في الجبانة القديمة منذ 3 شهور منعاً تاماً حتي تأتي وزارة الآثار وتبدأ في الكشف عن معبد رمسيس الثاني أسفل الجبانة وسوف تقوم بإقناع الأهالي لنقل رفات الموتي.

< ما هي خطتك للنهوض بسوهاج؟

ــ تضافر الجميع هو السبيل الوحيد لنهضة أي محافظة والمحافظ وحده لا يستطيع أن ينهض بمجتمع بمفرده، ولذلك أقوم بدعوة رجال الأعمال من داخل المحافظة للاستثمار في بلدهم ووجدت استجابة كبيرة من أبناء سوهاج داخلها أما رجال الأعمال خارجها فلم يستجيبوا لي وقمت بدعوة نجيب ساويرس للاستثمار في سوهاج بلده ووعدني بإقامة 10 مشروعات كثيفة العمالة وكان ذلك في زيارته للدعاية لحزبه الجديد وطلب مني أن أرسل له نوع المشروعات المتاحة في سوهاج وأرسلت له 70 مشروعاً صناعياً، ولكن لم يرد علي حتي الآن مما أصابني بالحزن والإحباط.

وأضاف: لقد قطعت علي نفسي عهداً بدعم أي مستثمر شريف وسوف أسانده وأسهل له كل الإجراءات وقد طالبت بإلغاء الملاءة المالية وطلبت من د.سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة إلغاء الإجراءات المعوقة وبالفعل خفض سعر المتر 50 جنيهاً لمستثمري الصعيد.

< هل تؤيد حل المجالس المحلية؟

ــ لا بل أطالب بدعم المجالس المحلية والقيام بدورها والمطلوب عمل انتخابات جديدة وليس حلها والقضاء عليها.

< وماذا عن الانفلات الأمني وأثره علي المواطنين؟

ــ لدينا انفلات أمني محدود مقارنة بمحافظات أخري، ولدينا شرطة المرافق ترفض العمل نهائياً وطلبت عدة مرات من مدير الأمن محاولة إنزال شرطة المرافق إلي الشارع.

< وماذا عن رغيف الخبز وأزمة الطوابير؟

لقد نجحنا في زيادة حصة الدقيق بالمحافظة لأول مرة منذ 6 سنوات بزيادة قدرها 600 طن وصلت بالفعل للمحافظة وطلبت من الوزير 300 طن أخري بجانب الحصة المقررة وعملنا محضر مخالفة لمخبز الشرطة الآلي لأول مرة لإنتاجها رغيفاً غير مطابق للمواصفات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل