المحتوى الرئيسى

الــدور الأقليمــي لتركيــا بقلم محمد نمر مفارجة

06/25 21:01

الــدور الأقليمــي لتركيــا

بقلم محمد نمر مفارجة

كان لتركيا دائما دور مميز و فاعل في منطقة الشرق الاوسط منذ عدة قرون منذ تاسست الامبراطورية العثمانية التي تمددت بشكل واسع على امتداد العالم القديم في اوروبا و اسيا و افريقيا و كانت منطقة الشرق الاوسط و البلدان العربية اكثرها تاثرا بالنفوذ العثماني و مع سقوط الامبراطورية العثمانية انتقلت المنطقة للسيطرة الاستعمارية الغربية باشكالها المتعددة الاستعمار القديم العسكري و الاقتصادي الجديد و بعد الحرب العالمية الثانية اختارت تركيا ان تكون حليفا للقوى الغربية و اصبحت عضوا في حلف الناتو و شاركت في فترة الحرب الباردة في محاربة النفوذ السوفييتي و حركات التحرر الوطني في المنطقة و اقامت علاقات تحالف و تعاون استراتيجي اقتصادي و عسكري مع اسرائيل لا يزال قائما . و في العقد الاخير اخذ الدور التركي يتجه نحو دور جديد في المنطقة يبدو مختلفا من الناحية الشكلية متظاهرا بتاييد العرب و الرغبة في الانحياز لقضاياهم و الحفاظ في نفس الوقت على علاقات التعاون الاستراتيجي مع اسرائيل و امريكا و الدول الغربية . و مع المواقف المتذبذة لتركيا من الاحداث في سوريا ياتي هذا المقال .

تاريخ تركيا :

تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين 14 , 16 وأخذت بالتوسع حتى سيطرت على الإمبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول عام 1402 م . وتواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني، ثم محمد الفاتح، والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453م. ثم مرت الدولة العثمانية بمراحل تدهور وانحطاط تلتها بعض مراحل النمو والازدهار . وأعلنت سنة 1839م إصلاحات على الطريقة الأوروبية. وأنهى السلطان عبد الحميد الثاني، هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية . وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا بعد أن ألغي السلطنة في العام 1922 وأعلن تركيا جمهورية .

الاوضاع في تركيا :

السكان يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 72 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2008. يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان حوالي 66% يليهم الأكراد 30% ثم الزازا (وهم فرع من الاكراد) 2%، فالعرب 1% . تركيا دولة علمانية وغالبية سكان تركيا مسلمين يشكلون 99% من السكان (85-90%) منهم سنة، (10-15%) شيعة علويون . ليصل عددهم ما بين 7 إلى 10 مليون نسمة 0.1% مسيحيين و 0،04% يهود .

الوضع السياسي نظام الحكم شبيه بالأنظمة الديمقراطية الغربية، التي تنقسم عادة إلى جهاز تشريعي، وتنفيذي، وقضائي . ولقد تبنت البلاد الحياة الديمقراطية بعد تطبيق دستور عام 1982 وبعد سنوات من الحكم العسكري . تحاول تركيا الانضمام لعضوية الإتحاد الأوروبي منذ تأسيس الإتحاد في عام 1993 دون جدوى .

الوضع الاقتصادي يعتبر القطاع الزراعي أكبر قطاع فيه حوالي 40% من مجمل قوى العمل في البلاد ولكنه ينتج ما نسبته حوالي 12% فقط من الناتج القومي . القطاع الصناعي ينتج حوالي 29،5%، قطاع الخدمات حوالي 58،5% من الناتج القومي لتركيا . يعمل في قطاع الصناعة 20،5%، في قطاع الخدمات 33،7% من مجمل عدد الأيدي العاملة . تم إنشاء اتحاد جمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ عام 1996، حيث تبلغ نسبة صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي حوالي 51،6% من مجمل صادراتها.. بلغ الناتج القومي حوالي 200 مليار دولار أمريكي في 2004 .

تركيا وإسرائيل :

بين اسرائيل وتركيا تحالف عسكري وثيق وقديم وعلاقات اقتصادية . وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي حوالي 3 مليارات دولار, بعد أن بلغ ذروته في 2008 بنحو 3.5 مليارات دولار بينما رجال أعمال إسرائيليين وأتراك يقولون إن العلاقات الاقتصادية أكبر من ذلك . و هناك مخاوف أمنية مشتركة فالدولتان تخشيان من التطورات المحتملة في سورية والعراق وإيران وتسعى أنقرة لشراء نظام صواريخ آرو الباليستية الذي تنتجه إسرائيل والأسلحة والجيش الإسرائيلي عنصرين أساسيين في خطط التحديث التركية فقد حدثت إسرائيل المقاتلات التركية و كذلك تحديث الدبابات الأمريكية الصنع التي تمتلكها تركيا . رغم ان الأزمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في غزة والضفة تسببت في توتر العلاقات بين إسرائيل وتركيا .

العلاقات التركية العربية :

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل