المحتوى الرئيسى

مفكر إسلامي يطالب بالحد من الإعدام في التشريعات الوضعية

06/25 20:59

القاهرة – (أ ش أ)


أكد الدكتور حمدي مراد المفكر الإسلامي والناشط الحقوقي الأردني أنه لامجال لإلغاء عقوبة الإعدام فهي سائدة بنص في القرآن الكريم والسنة المطهرة، ولكنه طالب في الوقت ذاته بضرورة الحد من عقوبة الإعدام بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمها اليوم المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة تحت عنوان ''الحد من تطبيق عقوبة الإعدام في التشريعات الوضعية''.

وأشار مراد إلى أن كل الدول التي تطبق الشريعة الإسلامية تسعى وتريد تطبيق الحدود التي هي الملاذ الأخير بعد استنفاد كل الوسائل المتاحة لتحقيق النظام في المجتمع ومن يخرج عن هذه الوسائل تطبق عليه الحدود.

وطالب مراد بتوفير ضمانات عادلة قبل تنفيذ الحد فكيف تقطع يد إنسان وتركه بلا عمل أو مورد يصرف منه على نفسه وأهله إذا كان يعول فالأساس في الإسلام السماحة لذلك يجب علينا إصلاح المجتمع قبل الالتزام بتطبيق الحدود فالقصاص إذا كان ضرورياً فالسماحة كذلك ضرورية أيضا.

وأوضح الدكتور عماد الفقي، أستاذ القانون الجنائي، أن عقوبة الإعدام حظيت باهتمام بالغ من المجتمع الدولي، والمتابع للموقف الدولي من عقوبة الإعدام يجد أنه يميل ويتجه نحو إلغاء هذه العقوبة. ويتجسد هذا الموقف في صورة معاهدات أو اتفاقات دولية أو إقليمية ترمي إلي إلغاء عقوبة الإعدام في الدول الأطراف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل