المحتوى الرئيسى

أحمر أم أزرق أم أصفر.. لون لسانك يكشف أمراضك

06/25 20:16

 

 

للسان أهمية كبيرة في الكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان‏,‏ فإذا كان لون اللسان الطبيعي هو القرنفلي أو الأحمر الوردي فإن لونه عندما يتغير ويصير باهتا فهذا دليل علي الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) أو ببعض الطفيليات.

 

 

وإذا كان اللسان لونه أصفر وبخاصة أطرافه فإن ذلك، كما يوضح الدكتور مصطفي السمري الأستاذ بجامعة عين شمس في حديثه مع صحيفة "الأهرام" المصرية، يدل علي ارتفاع نسبة الصفراء في الدم أو الإصابة بمرض الصفراء أو أمراض الكبد والقنوات المرارية.

 

وإذا أصبح لون اللسان أحمر ناريا فإنه يدل علي نقص فيتامين (ب) المركب ومرض البلاجرا (نقص حمض النيكوتيك), والالتهابات الموضعية التي قد تصيب اللسان.

 

كما أن تحول لون اللسان الي الأزرق – يضيف السمري - دليل علي الإصابة بهبوط القلب أو هبوط وظائف التنفس أو وجود عيب خلقي بالقلب, أما اللون الأسود علي سطح اللسان فإنه ينتج عن العدوي بإحدى الفطريات أو تناول بعض المضادات الحيوية, ويصبح اللسان بنيا أو أصفر داكنا في حالة كثرة التدخين أو نتيجة لمرض التسمم البولي.

 

د. مصطفي السمري يبين أن ملمس اللسان له دلالة أيضا فسطح اللسان الطبيعي (خشن) نتيجة لوجود نتوءات صغيرة علي سطحه فإذا أصبح أملس ناعما فإن ذلك يدل علي حدوث أنواع معينة من الانيميا, ولأن اللسان الطبيعي رطب مبلل فإنه يصبح جافا في حالات الجفاف أو الاسهال الشديد والتسمم البولي, والتنفس عن طريق الفم بسبب وجود لحمية خلف الأنف في الأطفال.

 

ويؤكد أن هناك علامات علي اللسان تساعد علي الكشف المبكر عن بعض الأمراض, فإذا غطي اللسان بغطاء أبيض رفيع فذلك يعطي انطباعا بأن الصحة جيدة, أما إذا أصبح اللسان ذا غطاء سميك فإن ذلك علامة علي حدوث الجفاف مثلما يحدث في كثير من الحميات مثل حمي التيفود والاسهال والتسمم البولي, وربما يغطي اللسان بطبقة بيضاء جيرية لدي الرضع, وذلك نتيجة للاصابة ببعض الفطريات. وإذا كانت هناك تشققات طبيعية علي سطحه فإنها عادة يولد بها الطفل, وهناك تشققات نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض الزهري أو التهاب اللسان المزمن.

 

 

ويشير د. السمري الي ان اللسان الطبيعي يمكن ان يتحرك في جميع الاتجاهات وبدون أي رعشات لانه يستمد حركته من العصب الثاني عشر المخي لذلك فإنه يتأثر بالأمراض التي تصيب هذا العصب مثل الشلل ففي هذه الحالة ينحرف طرف اللسان الي الناحية المصابة, وقد تنتاب اللسان بعض الحركات غير العادية كما في حالة الاصابة بمرض باركنسون أو إدمان الكحوليات.

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل