المحتوى الرئيسى

الليمون.. قاهر الشحوم وحلال مشكلات الجمال

06/25 20:11

 

مع بداية الصيف تتفتح «أزهار الليمون» لتنتشر رائحتها الزكية مع نسمات الهواء لتنعش الجو المحيط بنا. وفي البلدان التي تشتهر بزارعة الليمون، كالمغرب ومصر وأغلب بلاد الشام، فإن الإقبال على عصيره المثلج والمنعش للبدن يزيد ما إن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع. فمعروف عنه قدرته على مقاومة حرارة الجو، وهي ميزة واحدة من بين عدة ميزات يتمتع بها الليمون، ونذكر منها: تأثيره على الجمال؛ حيث يدخل في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر. تقول د. دينا الجارم: «كما يقال على الليمون في إعلان منظف الأطباق (قاهر الدهون) نستطيع في عالم التجميل أن نقول على الليمون (قاهر العيوب) فهو فعال في حل كثير من مشكلات الجمال لغناه بعدة فيتامينات تحفز إنتاج خلايا البشرة وتقاوم الشيخوخة والتجاعيد، كما تكسب الجلد ليونة ونضارة. كما أكد خبراء العطور الطبيعية أن رائحة الليمون تعمل على رفع الروح المعنوية وشرح الصدر بعد يوم عمل طويل». والأمر ليس وليد الساعة أو تطور العصر وصناعة العطور والجمال، بل يعود إلى زمن بعيد جدا؛ إذ يقال إن الملكة كليوباترا كانت تستعمله في حمامها عندما لا تستعمل الحليب.

 

* حمام كليوباترا بالليمون وورق الورد 

 

* وعلى الرغم من مرور الزمن، فإن الانبهار بجمال الملكة كليوباترا والبحث عن أسرار جمالها وطرق عنايتها به لم يتوقفا ولا يزالان يثيران الخيال ويحفزان الخبراء على المزيد من البحوث، بهدف الاستفادة منها وتطويرها بما يناسب العصر وإيقاعه. وبالفعل تم التوصل إلى أنها كانت تستعمل الليمون في حمامها لإزالة الخلايا الميتة وإنعاش الجسم. لكي تستفيدي أنت أيضا من هذه الوصفة وغيرها من الوصفات التي تعالج الكثير من المشكلات التي يمكن أن تعانيها أي امرأة في فترة من الفترات:

 

5 ثمرات ليمون مقطعة إلى شرائح رفيعة.

 

حفنة من أوراق الورد ويفضل «البلدي الأحمر».

 

10 قطرات من زيت اللوز.

 

10 قطرات من زيت اللوتس.

 

يمكن إضافة رائحة الياسمين حسب الرغبة. الطريقة:

 

انقعي جسمك في الماء مع تدليك البشرة والعنق لمدة 30 دقيقة بعدها يفرك الجسم بلوفة ويشطف بماء دافئ قبل أن يجفف.

 

* قناع للتخفيف من إفرازات البشرة الدهنية 

 

* وظيفة هذا القناع تتركز على تضييق المسام الواسعة وشد البشرة وإزالة لمعانها بسبب الإفرازات الدهنية التي تزيد مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

المكونات: ملعقة خميرة جافة.

 

3 ملاعق زبادي. عصير ثمرة ليمون. الطريقة:

 

تُذاب الخميرة في ملعقة ماء ساخن وتضاف إلى الزبادي وعصير الليمون وتخلط جميع العناصر جيدا وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بماء بارد وبعدها يمسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد. 

 

* قناع الحليب بالردة والليمون 

 

* يناسب أصحاب البشرة المختلطة لاحتواء الردة على مواد تساعد على ترطيبها، كما أن الليمون يساعد على تنظيم إفراز الدهون.

 

المكونات:

 

5 ملاعق ردة. 5 ملاعق حليب ساخن. عصير ثمرة ليمون. اخلطي مقدار 5 ملاعق ردة مع 5 ملاعق حليب ساخن إلى أن تتحول إلى عجينة متماسكة ثم أضيفي إليها عصير ليمونة، تفرد العجينة على الوجه إلى أن تجف ثم تزال بالفرك. فالردة والليمون يعملان على إزالة خلايا الجلد الميتة.

 

* قناع الليمون للحماية من آثار الشمس 

 

* يعمل على إكساب البشرة ليونة ونضارة بعد فقدانها للعناصر الطبيعة وتعرضها لأشعة الشمس. المكونات:

 

ملعقتان عسل أبيض.

 

عصير ليمونة واحدة. 10 نقاط من زيت جنين القمح.

 

تمزج جميع المقادير مع بعضها جيدا وتدهن البشرة بطبقة خفيفة، وبعد هذا تشطف بالماء الدافئ.

 

* قناع لمكافحة تجاعيد البشرة 

 

* عصير ليمونة. 20 حبة عنب. بياض بيضة. الطريقة: تنزع بذور العنب وتمزج المكونات كلها معا بخلاط حتى يتحول بياض البيض إلى عجينة متماسكة ثم يوضع القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة يشطف بعدها بماء بارد.

 

* قناع لتهدئة البشرة وإزالة آثار حب الشباب 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل