المحتوى الرئيسى

تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الثالث من حزيران اعداد : مديحه الأعرج

06/25 18:02

تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الثالث من حزيران من( 18/6/2011-24/6/2011)

اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان *****

(بدعوى أنها "مناطق اطلاق نار"، عمليات تهجير قسري في الأغوار الفلسطينيه)

واصلت قوات الإحتلال الإسرائيلي في حملتها المسعوره بحق المواطنين الفلسطينين في منطقة الأغوار الشماليه ، تمثلت خلال الأسبوع الفائت بعمليات تدمير واسعه طالت عشرات المساكن والبركسات والحظائر في محاولة لتهجير أهلها وتفريغ المنطقه من سكانها واطباق سيطرة الإحتلال عليها في محاولة تهويدها ،على أنها "مناطق اطلاق نار"، هذا الإعلان يعني أن إسرائيل تحظر على السكان الاستمرار بالسكن في المكان وعدم السماح لهم ببناء منازل وإجبار المواطنين على استخدام الطرق الوعرة ومنعهم من الاشتراك في شبكات المياه والكهرباء المجاورة وذلك في مخالفة إسرائيلية سافرة للقانون الدولي والقنون الدولي الإنساني، مما يعني مزيد من التهجير القسري للمواطنين المتواجدين في المنطقه قبل احتلال الضفة الغربية.

أما في القدس ،فعملية تهويدها تجري على قدم وساق فالإحتلال الإسرائيلي يسارع الزمن لإنهاء تهويد منطقة قصور الخلافة الأموية، الواقعة ملاصقة جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وتحويلها الى مطاهر للهيكل المزعوم ومساراً توراتياً ضمن مخطط تحويل محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة بالقدس الى حدائق توراتية مما يعني طمس وتدمير للمعالم الإسلامية الأثرية التاريخية والسيطرة على أوقاف إسلامية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك حيث افتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشروعا تهويدا جديدا في منطقة القصور الأموية جنوب سور المسجد الأقصى، وقالت إنه مشروع 'مطاهر الهيكل' المزعوم.وجرى الافتتاح بحضور رئيس بلدية الاحتلال نير بركات، ورئيس 'سلطة الآثار' الإسرائيلية ونصبت العديد من اللافتات واللوحات على طول المسار الجديد، تتحدث عن فترة الهيكل الأول والثاني المزعومين وعن أسوار هذين الهيكلين، كما تم وضع موجودات أثرية جديدة في المنطقة لم تكن من قبل، على أنها آثار من فترة الهيكل المزعوم.

هذا وصادقت ما تسمى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس المحتلة على خطة لتوسيع ألفي وحدة استيطانية جديدة على مستوطنة "ريختس شعفاط" أو "راموت شلومو" شمال القدس المحتلة،ضمن المشروع الذي يطلق عليه "القدس 2020".

ورَفضت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بمدينة القدس مخططا هندسيا بديلا لحي البستان في سلوان تم اعداده بالتعاون مع لجنة الحي قدم الى البلدية للحيلولة دون هدم الحي ولايجاد تصور للتطور المستقبلي للحي وبالتالي سيكون المخطط البديل هو مخطط بلدية الاحتلال القاضي بهدم منازل الحي وتحويله الى حديقة توراتية، ويعني تشريد ما يزيد على 1500 نسمة.

كماشرعت بلدية الاحتلال في القدس، بتنفيذ ما أسمته أعمال تطوير للبنية التحتية في المنطقة الممتدة من شارع المقدسي في حي واد الجوز شمال البلدة القديمة بالقدس المحتلة وحتى دوار مفرق وزارة الداخلية، وتم رصد أكثر من 30 مليون شيقل لتنفيذه بهدف خدمة البؤر والأحياء الاستيطانية في محيط البلدة القديمة.

وحرضت منظمةٌ استيطانيةٌ متطرفةٌ المسماه "صندوق أرض إسرائيل"، على هدم مسجدٍ محمد الفاتح الذي يقع في حي رأس العامود المطل على المسجد الأقصى، والشهير بمسجد رأس العامود، والواقع قرب ما يسمى "المقبرة اليهودية"، بحجة تنفيذ أهالي الحي لأعمال ترميمٍ "غير قانونية".

ودشنت ما تسمى 'سلطة الآثار' الإسرائيلية، موقعا أثريًا جديدا، أطلقت عليه اسم 'أسوار العوفل'، وذلك في البلدة القديمة من القدس المحتلةويشتمل الموقع، على سور يمتد لـ70 مترا، وبوابة وأنقاض مبان تاريخية، زاعمة أن تاريخها يعود إلى ما يقارب ثلاثة آلاف عام.

وأصدرت المحكمة الإسرائيلية مؤخرا قرارا يقضي بهدم منزل المواطن وائل الرازم الكائن في واد ياصول بقرية سلوان بحجة البناء دون ترخيص في أرض خضراء، وأُملهت العائلة حتى منتصف شهر تموز لاخلاء المنزل،وتبلغ مساحة المنزل 90 مترمربع .

وقد تمثلت الإنتهاكات الإسرائيليه في الأسبوع الذي يغطيه التقرير على النحو التالي في باقي المحافظات الفلسطينيه :

الخليل : اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب المبرح على الشاب أنس هاشم ابو الحلاوة (21 عاما) أثناء عبوره شارع الشهداء وسط مدينة الخليل ومنعت قوات الاحتلال مزارعي بلدة بيت أمر شمال الخليل من العمل في أراضيهم الزراعية القريبة من مستوطنة "كرمي تسور وأجبرهم على الخروج من الأرض بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة يحظر تواجد المدنيين فيها ،وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سبعةمساكن وخيامًا تعود لأهالي خربة 'بير العد' شرق يطا بمحافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وأتلفت بجرافاتها محاصيلا زراعية في الخربة المحاذية لمستوطنة 'مسا يئير' والمقامة على أراضي المواطنين في بلدة يطا.

نابلس:شرع المستوطنون، بتوسيع مستوطنة 'ييش كودش' المقامة عنوة على قرية جالود جنوب شرقي نابلس،حيث تم انشاء ثمانية مباني، جديدة بالمستوطنة المذكورة، في إطار عملية توسيع لعدد من المستوطنات شمال الضفة الغربية.

جنين:أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تجريف وهدم ما يقارب من عشرين منشأة لإنتاج الفحم ( المشاحر ) في قرية برطعة الشرقية الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري جنوب غرب جنين، دون سابق إنذار. وتم مصادرة عدة آليات ثقيلة تعود لاحد اصحاب المفاحم، بحجة ان دخان المشاحر يؤثر على المستوطنات القريبة من برطعة وبحجة عدم الترخيص. كما وتم اغلاق مكب نفايات برطعة الوحيد و الاحتلال بهدم عدة بركسات لمبيت العمال ومخزن للفحم وتسبب الهدم باحداث حريق في بعض الممتلكات .

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصحاب 17منشآة لإنتاج الفحم في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، مدة شهر لإخلاء منشآتهم.

رام الله : قام المستوطنون بتقطيع عشرات أشجار الزيتون في الاراضي الواقعة بالقرب من بلدة سنجل المرة شمال رام الله .

قلقيليه: اقدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي على اشعال النار في اراضي المواطنين غرب قرية عزون العتمة جنوب قلقيليةوبلغت مساحة المنطقه التي تم احراقها 15 دونما منها 10دونمات مزروعة بالقمح وخمسة باشجار الحمضيات.و قامت مجموعة من قطعان المستوطنين من مستوطنة جلعاد بالاعتداء على المحاصيل الزراعية في قرية فرعتة وقامت بتخربيها

بيت لحم: هدمت قوات الاحتلال بئرا لتجميع مياه الأمطار في قرية عرب الرشايدة شرق محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلةعلما أن البئر يملكه المواطن علي محمد حسن رشايدة، قوات الاحتلال تذرّعت بأن الهدم جاء لعدم وجود التراخيص.



بامكانكم الإطلاع على التقرير التفصيلي عبر زيارة موقع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض على الرابط التالي www.nbprs.ps














التقرير التفصيلي:




18-6-2011


***** أصيب، ، عشرات المواطنين بالاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، فيما أصيب الصحفي وجدي اشتية بيده بعد استهدافه بقنبلة غاز، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية عراق بورين جنوب نابلس.

وينظم أهالي عراق بورين مسيرة أسبوعية مناهضة للاستيطان ومصادرة الأراضي منذ قرابة العامين.



******* احتجز جنود الاحتلال الإسرائيلي، الفتى شاهر زيدان زيداني من القدس بمركز شرطة الاحتلال في منطقة شارع صلاح الدين، بزعم أن الفتى كسر عقوبة الحبس المنزلي التي فرضتها قوات الاحتلال عليه مؤخرا.

وأخلت قوات الاحتلال سبيل الفتى زيداني( 19 عاما)؛ وهو من سكان رأس البستان ببلدة سلوان، بعد تسليمه أمر استدعاء للمثول أمام المحققين بمركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم 'المسكوبية' غربي القدس المحتلة.

وكان الفتى زيداني تعرض، يوم الأحد الماضي، لاعتداء وحشي من قبل عناصر وحدة المستعربين بقوات الاحتلال التي اعتقلته من محل بقالة في سلوان، استدعت نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتم الإفراج عنه فيما بعد بكفالة مالية بقيمة ثلاثة آلاف شيقل والتوقيع على كفالة شخصية بقيمة 15 ألف شيكل.


****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، متضامنين أجنبيين، ومنعت المشاركين في مسيرة 'بيت أمر' الأسبوعية في بلدة بيت أمر شمال الخليل من الوصول إلى الأراضي المهددة بالمصادرة.

وقال الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان في بلدة بيت أمر يوسف أبو ماريا، إن عشرات الجنود منعوا المشاركين بالمسيرة الأسبوعية المنددة للجدر والاستيطان، بمشاركة العشرات من المزارعين ونشطاء السلام الأجانب، من الوصول إلى منطقة الظهر في المنطقة الغربية من مستوطنة 'كرمي تسور' المقامة على أراضي المواطنين واعتقل جنود الاحتلال متضامن سويدي وآخر إسرائيلي، بعد أن اعتدوا على المشاركين بالضرب عرف من بينهم الناشط راتب يسري الجبور ونجله لؤي.

وأضاف أبو ماريا أن جنود الاحتلال منعوا المشاركين في المسيرة من الوصول إلى هذه المنطقة بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

******* اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب المبرح على الشاب أنس هاشم ابو الحلاوة (21 عاما) أثناء عبوره شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.وأوضح ناصر قباجة مسؤول غرفة العمليات في الهلال الاحمر في الخليل، بأن سيارة اسعاف تابعة للهلال قامت بنقل الشاب ابو الحلاوة لمستشفى الخليل الحكومي، وهو مصاب بكدمات ورضوض في كافة أنحاء جسده.وأضاف قباجة، بأن الأطباء في مستشفى الخليل، قرروا ادخال ابو الحلاوة للمستشفى للمراقبة، مشيراً الى خشيتهم من حدوث مضاعفات معه.


****** اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، عاملاً في محطة للمحروقات تقع على المدخل الشمالي لبلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل.وأفاد محمد عياد عوض الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في البلدة، بأن قوة من جنود الاحتلال داهمت المحطة، وحدثت مشادات بينها وبين العامل والعديد من المواطنين، قام الجنود على إثرها باعتقال العامل جهاد هاشم خليل ابو هاشم (22 عاما) ونقلوه الى جهة مجهولة.


***** منعت قوات الاحتلال مزارعي بلدة بيت أمر شمال الخليل من العمل في أراضيهم الزراعية القريبة من مستوطنة "كرمي تسور"،وقال يوسف ابو ماريا، الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار في بيت أمر، إن جنود الاحتلال هاجمت المسيرة الأسبوعية في البلدة، وفرقت المشاركين بالمسيرة بقوة السلاح، واعتقلت متضامنين أحدهما إسرائيلي والآخر سويدي الجنسية.وأضاف ابو ماريا أن الجنود اعتدوا بالضرب على راتب يسري الجبور منسق اللجنة الوطنية في يطا، وكذلك اعتدوا بالضرب على نجله لؤي ما أدى لإصابتهما برضوض.

وذكر محمد عياد عوض، الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بيت أمر، أن قوة من جنود الاحتلال منعت مزارعين ومتضامنين من العمل في قطعة أرض يملكها المزارع علي عياد عوض، والتي تقع على سياج مستوطنة "كرمي تسور" وأجبرهم على الخروج من الأرض بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة يحظر تواجد المدنيين فيها.واشار عوض إلى ان قطعة الارض والتي تبلغ مساحتها قرابة 3 دونمات تعرضت لـ25 اعتداء من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين.


****** اقتحمت قوات الاحتلال قرية بلعين واطلقت القنابل الغازية بكثافة بين المنازل ما ادى الى اختناق عدد كبير من اهالي القرية من بينهم الاطفال والنساء.وكما ورد عن د. راتب ابو رحمة المنسق الاعلامي للجنة الشعبية في القرية، فقد اقتحمت 4 دوريات اسرائيلية القرية واطلقت القنابل الغازية بكثافة ما ادى الى اختناق عدد كبير من الاهالي واحتراق مساحات واسعة من المزارع المجاورة لمنازل المواطنين.



******هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلية فعالية تضامنية مع المزارعين في بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.الجيش هاجم فعالية تضامنية مع المزارعين أقيمت في أرض زراعية مهددة بالمصادرة بجوار مستوطنة كرمتسور، وشارك فيها متضامنين أجانب و إسرائيليين إضافة للمزارعين.وقد اشتبك الجنود اشتبكوا مع المواطنين والمتضامنين بالأيدي، وحاول الجنود اعتقال طفل (13 عامًا).وأخلى الجيش المتضامنين والمزارعين من الأرض التي تعود للمزارع على عوض من بيت أمر والذي يتعرض لاعتداءات المستوطنين وإجراءات الجيش التعسفية.وتواجد المستوطنين بأسلحتهم الرشاشة، وتهجموا على المواطنين وبصقوا عليهم بحماية قوات الجيش.


19-6-2011

******وافقت بلدية الاحتلال في القدس، على توسيع 2000 وحدة استيطانية في حي 'رامات شلومو' الاستيطاني في القدس الشرقية، بحيث يمكن لكل وحدة إضافة غرفة جديدة حسب ما جاء في بيان لبلدية الاحتلال.

وكانت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في وزارة الداخلية الإسرائيلية، أقرت توسيع الوحدات الاستيطانية المذكورة.ويترأس اللجنة وزير الداخلية، ايلي يشاي من حركة شاس الدينية الذي ادعى أن إقرار البناء جاء بناءا على التكاثر الطبيعي في الحي.

****** شرعت بلدية الاحتلال في القدس، بتنفيذ ما أسمته أعمال تطوير للبنية التحتية في المنطقة الممتدة من شارع المقدسي في حي واد الجوز شمال البلدة القديمة بالقدس المحتلة وحتى دوار مفرق وزارة الداخلية، وصولا إلى الشارات الضوئية في المنطقة.

في هذا الإطار، نشرت البلدية إعلانا في صحيفة 'القدس' المحلية، قالت فيه إن البلدية ومعها وزارة المواصلات، وشركة موريا 'أعمال تطوير وتحسين شارع واد الجوز من منطقة الجامعة وحتى مفترق روكفلر'.

وأكد العديد من أصحاب المحال التجارية في شارع المقدسي أنهم سيقدمون اعتراضا ضد مشروع بلدية الاحتلال هذا، علما أن عدد المحلات التي ستتضرر نتيجة ذلك يصل إلى نحو 200 محل.

علما أن محيط حي الجوز سواء في باب الأسباط والشيخ جراح أو الصوانة وجبل الزيتون هي مناطق تشهد نشاطا استيطانيا كبيرا وغير مسبوق، وهناك مجموعة من المشاريع الاستيطانية التي ستنفذ من بينها بناء 3 فنادق ومجمع تجاري في باب ألأسباط، والشروع مؤخرا بأعمال البنية التحتية لبناء 24 وحدة استيطانية في البؤرة الاستيطانية المسماة 'بيت أوروت' على جبل الزيتون المطل على واد الجوز من ناحية الشرق، ومخطط آخر لبناء حي استيطاني في منطقة كرم المفتي، ونحو مئتي وحدة استيطانية ستبنى في منطقة فندق شيبرد.

كما أن جميع هذه المناطق متصلة جغرافيا مع بعضها، وأن تنفيذ هذا المشروع الضخم من قبل البلدية ورصد أكثر من 30 مليون شيقل لتنفيذه يشير إلى أن الهدف ألأساسي منه هو خدمة البؤر والأحياء الاستيطانية في محيط البلدة القديمة.

****** كشف النقاب، عن اعتقال أربع مستوطنات، منهن ثلاث قاصرات بتهمة الاعتداء على أملاك الفلسطينيين في الخليل وحرق سيارة لأحد سكان المدينة.

وتم إحضار المدعوة، يسكا فايس، (20 عاما) من مستوطنة كريات أربع من قبل شرطة الاحتلال للمثول أمام أحد القضاة، الذي مدد اعتقالها لمدة ثلاثة أيام، فيما تم إطلاق سراح الأخريات بكافلات مالية.

يذكر انه في كل مرة كان يتم فيه إزالة براكية في بؤرة استيطانية، كان المستوطنون يعتدون على الفلسطينيين في إطار ما سمي 'بدفع الفلسطينيين الثمن'.


***** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ونصبت حاجزا عسكريا مفاجئا على مدخل جامعة فلسطين التقنية 'خضوري'.وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة ورابطت على مدخل جامعة خضوري غرب طولكرم، وأضافوا أن جنود الاحتلال أوقفوا المواطنين وطلبة الجامعة الذين كانوا متوجهين لمقاعد الدراسة في اليوم الأول للفصل الصيفي، ودققوا في هوياتهم واحتجزوا عددا منهم بحجة التفتيش.وأشاروا إلى أن الجنود احتجزوا طاقم مصوري تلفزيون السلام المحلي الذي كان متواجدا في المكان للتصوير، وصادروا البطاقة الشخصية وجهاز الهاتف الخليوي للمصور مؤيد الأشقر، وهوية المصور سليم الحنبلي ومنعتهما من التصوير وأجبرتهما على مغادرة المنطقة تحت تهديد السلاح.


****** افاد شهود عيان ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت شابا على مدخل معسكر "dco" شرق قلقيلية واقتادته لداخل المعسكر في تلك المنطقة.

وقالت مصادر اسرائيلية إن الشاب أصيب بجراح متوسطة اثر أطلق الجنود النار عليه بينما كان يحمل سكينا ويهتف "الله اكبر" وحاول طعن أحد الجنود، مشيرة إلى أنه نقل الى مستشفى بلنسون في مدينة بيتح تيكفا للعلاج.وذكرت مصادر فلسطينية أن الشاب المعتقل يدعى مهدي عبد اللطيف محمد عامر (22 عاما) من قلقيلية.

الاحتلال يقيد شابين على حاجز طيار قرب نابلس

*******أوقفت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين على حاجز عسكري طيار قرب بلدة دير الحطب شرق نابلس شمال الضفة المحتلة وقيدتهما.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال قامت بإغماض أعين الشابين وتقيدهما ووضعتهما على حافة الطريق الواصل بين مدينة نابلس وبلدة دير الحطب.وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال نصبت الحاجز منذ ساعات الصباح ودققت بالبطاقات الشخصية للركاب.


*******داهمت قوات الاحتلال عددًا من البلدات والأحياء بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع نصب عدد من الحواجز العسكرية على مفترقات رئيسية والتنكيل بالمواطنين.وذكرت مصادر أمنية " مداهمة قوات الاحتلال لمدينة دورا جنوب غربي الخليل بعدد من الدوريات العسكرية والتجوال في الشوارع وبين الأحياء السكنية.كما داهمت قوات الاحتلال عددا من أحياء وضواحي مدينة الخليل وبلدتي حلحول وبيت كاحل شمال المحافظة واستمر ذلك حتى وقت متأخر من ساعات الفجر.وفي ساعات الصباح، أقامت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على عدد من المفترقات الرئيسية بالخليل، منها حاجز عسكري على مدخل بلدة ترقوميا غرب الخليل، وآخر على مفارق كرزا، الرماضين، حلحول ومنطقة كوازيبا.

20/6/2011


******رَفضت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بمدينة القدس مخططا هندسيا بديلا لحي البستان في سلوان تم اعداده بالتعاون مع لجنة الحي قدم الى البلدية للحيلولة دون هدم الحي ولايجاد تصور للتطور المستقبلي للحي.

وأفاد عضو لجنة الدفاع عن عقارات سلوان فخري أبو دياب أن ما تسمى اللجنة المحلية عقدت الجلسة بشكل سري ولم تخبر المحامي أو لجنة الحي أو الجهة المقدمة للمشروع بالأمر، وبعد انتهاء الجلسة تم ابلاغ الصحافة العبرية بالقرار. واستنكر أبو دياب رفض المخطط الهندسي الذي استوفى كافة الشروط المحلية والدولية لتنظيم منازل حي البستان، وبالتالي سيكون المخطط البديل هو مخطط بلدية الاحتلال القاضي بهدم منازل الحي وتحويله الى حديقة توراتية، ويعني تشريد ما يزيد على 1500 نسمة.


****** هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساكن وخيامًا تعود لأهالي خربة 'بير العد' شرق يطا بمحافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وأتلفت محاصيل زراعية، وأفاد منسق أعمال لجنة مسافر يطا عثمان الجبارين (46 عاماً) ، بأن جنود الاحتلال والشرطة الإسرائيلية وقوات ما يسمى 'حرس الحدود' هدمت سبعة مساكن وأتلفت بجرافاتها محاصيلا زراعية في خربة 'بير العد' المحاذية لمستوطنة 'مسا يئير' والمقامة على أراضي المواطنين في بلدة يطا.،وأشار إلى أنه يقطن هذه المساكن ما يقارب 90 فردا، يعتمدون في حياتهم على تربية الماشية، موضحا أن 'الإدارة المدنية الإسرائيلية' قامت بترحيلهم من مساكنهم عام 1999، ثم عادوا إليها بأمر احترازي من المحكمة العليا الإسرائيلية، إلا أنهم يتعرضون لاعتداءات الاحتلال بين الفينة والأخرى لإرغامهم على هجر أراضيهم كي يستولي المستوطنين عليها.

وأضاف أن الاحتلال في عام 2001 منعهم من المرور الى مساكنهم عبر الطريق الوحيدة المؤدية إليها، بحجة الحفاظ على امن مستوطنة 'مسا يئير' ما أدى بهم الى هجر خربتهم عدة سنوات، ليعودوا إليها في نهاية عام 2009 بامر محكمة إسرائيلية آخر. ونوه الجبارين إلى معاناة أهل المنطقة من اعتداءات المستوطنين، وإجراءات الاحتلال المقيدة لحرية رعاة الأغنام في استخدام أراضيهم لرعي مواشيهم، وكذلك استخدام الآبار لسقيها.

وأشار إلى أن عدد الأغنام التي تربى في الخربة يصل الى أكثر من (700) رأس من الغنم، وتبلغ مساحة الخربة المذكورة (2000) دونم تقريباً. وتعود ملكية الخيام والمساكن التي هدمت، لكل من: موسى حبرين ربعي، وأحمد محمد سلامة، وإسماعيل إبراهيم العدرة، وزياد محمد يونس مخامرة.

وقال المواطن زياد مخامرة 'إن قوّات الاحتلال أغلقت المنطقة، واحتجزت أهاليها لبضع ساعات، أثناء قيام جنود الاحتلال بهدم الخيام'، مضيفا أنهم جرفوا أماكن الخيام وصادروها.




****** شرع المستوطنون، بتوسيع مستوطنة 'ييش كودش' المقامة عنوة على قرية جالود جنوب شرقي نابلس،وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن المستوطنين وضعوا ثمانية مباني، جديدة بالمستوطنة المذكرة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار عملية توسيع لعدد من المستوطنات شمال الضفة الغربية.


****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،فتى من قرية حوسان غرب بيت لحم وأفاد مصدر أمني بأن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن رأفت حمامره وفتشوه، وقاموا باعتقال نجله محمد (14 عاما).

*******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي شارع "يتسهار" القريب من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة،وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا طيارا على مفترق الشارع من جهة بلدة حواره ومنعت المركبات الفلسطينية من دخوله، كما ونصبت حاجزا آخر على مفترق الشارع عند بلدة جيت.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال سمحت فقط لمركبات المستوطنين بالمرور من الشارع الذي يربط بمستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي عصيره القبلية وبورين.



*****تحرض منظمةٌ استيطانيةٌ متطرفةٌ على هدم مسجدٍ يقع في حي رأس العامود المطل على المسجد الأقصى، حيث تأمل بحشد التأييد لموقفها من قبل شخصياتٍ يهوديةٍ بارزةٍ تشارك في ما يسمى "المؤتمر الرئاسي" الصهيونيوتحرض منظمة ما يسمى زورًا بـ "صندوق أرض إسرائيل"، والتي تدعم وتمول الأنشطة الاستيطانية المتشددة، على هدم مسجد "محمد االفاتح"، الشهير بمسجد رأس العامود، والواقع قرب ما يسمى "المقبرة اليهودية"، بحجة تنفيذ أهالي الحي لأعمال ترميمٍ "غير قانونية".وكان المسجد تعرض لمحاولة اقتحام من قبل مستوطنين يهود خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، والذين زعموا أن أمرًا بوقف أعمال الترميم صدر عن بلدية القدس الاحتلالية، فيما استدعوا قوات الشرطة الذي دهم بعض عناصرها المسجد بحجة البحث عن عمال من الضفة الغربية يقومون بأعمال الترميم.



21-6-2011

******افتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشروعا تهويدا جديدا في منطقة القصور الأموية جنوب سور المسجد الأقصى، وقالت إنه مشروع 'مطاهر الهيكل' المزعوم.وجرى الافتتاح بحضور رئيس بلدية الاحتلال نير بركات، ورئيس 'سلطة الآثار' الإسرائيلية، وبمشاركة العشرات من الطلبة اليهود وبعض قيادات الاحتلال والمنظمات اليهودية المتطرفة.وكانت سلطات الاحتلال انتهت بصورة شبه كاملة من بناء مدرجات ومنصات حديدية تربط بين أجزاء واسعة في منطقة القصور الأموية، على شكل مسار أطلق عليه الاحتلال 'مسار تلمودي لمطاهر الهيكل'، ونصبت العديد من اللافتات واللوحات على طول المسار الجديد، تتحدث عن فترة الهيكل الأول والثاني المزعومين وعن أسوار هذين الهيكلين، كما تم وضع موجودات أثرية جديدة في المنطقة لم تكن من قبل، على أنها آثار من فترة الهيكل المزعوم.وبحسب مصادر عبرية، فإنه سيتم افتتاح المنطقة كمسار تلمودي أمام الجمهور في الأيام القريبة القادمة.

******* داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بيت أمر شمال الخليل، ومنعت المواطنين من الوصول إلى المدخل الرئيس المؤدي للبلدة، وأطلق الجنود القنابل الصوتية والدخانية صوبهم.،وقال الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة بيت أمر يوسف أبو ماريا، إن جنود الاحتلال داهموا البلدة، وشرعوا بإطلاق القنابل الصوتية والدخانية صوب المواطنين عقب تشييع جنازة في المقبرة الرئيسية المحاذية لشارع القدس الخليل، ومنعوا المواطنين من التواجد والوصول للمدخل الرئيس المؤدي للبلدة.

****** دشنت ما تسمى 'سلطة الآثار' الإسرائيلية، موقعا أثريًا جديدا، أطلقت عليه اسم 'أسوار العوفل'، وذلك في البلدة القديمة من القدس المحتلةويشتمل الموقع، على سور يمتد لـ70 مترا، وبوابة وأنقاض مبان تاريخية، زاعمة أن تاريخها يعود إلى ما يقارب ثلاثة آلاف عام.

ويأتي هذا التدشين، في الوقت الذي تشهد فيه مدينة القدس، سيما بلدتها القديمة ومعالمها الرئيسية، عمليات تزوير واسعة النطاق، لإضفاء طابع تلمودي على المدينة المقدسة وطمس هويتها العربية الإسلامية.


******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مواطنا من بلدة بيت عوا في محافظة الخليل، وداهمت عددا من قرى وبلدات المحافظةوحسب مصادر أمنية، فإن جنود الاحتلال داهموا بلدة بيت عوا غرب الخليل، واعتقلوا المواطن أحمد المدهون (30 عاما)، وفتشوا منزل المواطن عيسى موسى مسالمة بعد مداهمة عدد من الأحياء في البلدة. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت كذلك بلدتي الظاهرية ودورا جنوب الخليل.

******* داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا في بلدة قباطية في محافظة جنين، واقتحمت عدة تجمعات سكانيةوذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال يرافقهم ضابط مخابرات إسرائيلي داهمت منزل المواطن الشيخ علي أبو الرب (50 عاما)، وفتشت منزله ومكثت بداخله لأكثر من ساعتين بعد أن تم استجوابه.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى وبلدات عرابة وبئر الباشا وقباطية والزبابدة وفي محيط الجامعة العربية الأمريكية وسيرت آلياتها في الأزقة وشوارع تلك التجمعات في خطوات استفزازية دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.


******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة الحديدة في سهل عاطوف في الأغوار الشمالية وهدمت ثمانية بركسات في منطقة الرأس. وذكرت مصادر محلية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية، داهمت المنطقة ودمرت بركسات زراعية ومضارب للرعاة تعود لكل من عبد الله حافظ بني عودة، وصالح يوسف بشارات، وعبد الرحيم حسين بشارات وعلي محمد بشارات.وقال رئيس مجلس قروي عاطوف عبد الله بشارات يسكن في الحديدية حوالي 150 نسمة يعيشون في بيوت من الصفيح والخيش وأصولهم من بلدة طمون غربي الأغوار إلا أن مهنة الرعي دفعتهم إلى الانتقال إلى الحديدية حيث المراعي الواسعة التي تطلبها حياة البدو.وأضاف "منذ بداية الاحتلال وسلطات الاحتلال تلاحق السكان من مكان إلى آخر وتداهم بيوتهم ويعيثون بحاجيات السكان وممتلكاتهم". وأردف "لم يسلم لا الرعاة ولا أغنامهم من بطش قوات الاحتلال ومطاردتهم الدائمة عبر الحقول والمراعي، حيث كانوا يعتقلون الرعاة ويحتجزون المواشي ويكبلون أصحابها بالغرامات الباهظة، وفي كثير من الأحيان يطلقون النار على المواشي أو يصادرونها".وأكد المواطن علي بشارات من خربة الحديدة أن سكان الحديدية مستعدون للتحمل والصمود في سبيل الحفاظ على الأرض ومصدر العيش، وبالتالي فقد باشرت سلطات الاحتلال باتخاذ إجراءات عملية لترحيلهم بالقوة، من خلال أوامر وإنذارات الهدم التي كانت تصدرها وتوزعها على السكان، وباشرت بتنفيذها وذلك بهدم البيوت والمساكن والبركسات.ونوه إلى أن سكان الحديدية مهددون بالترحيل كغيرهم من سكان الأغوار فمن بين 350.000 نسمة كانوا يسكنون المنطقة قبل الاحتلال عام 1967 لم يتبق سوى 52000 نسمة في كل الأغوار، وذلك نتيجة الإجراءات التعسفية التي تنفذها سلطات الاحتلال ضدهم.




******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قباطية شرق مدينة جنين، وداهمت منزل الأسير المحرر الشيخ علي أبو الرب (50 عاما) واستجوبته داخل منزله قبل أن تقوم بمغادرته.وقالت مصادر محلية أن عشر آليات عسكرية حاصرت منزل الشيخ علي أبو الرب (50 عاما)، والذي أفرج عنه من سجون الاحتلال قبل عدة أشهر بعد اعتقال استمر 19 عاما وفتشت منزله ومكثت بداخله لأكثر من ساعتين بعد أن تم استجوابه.



22-6-2011

***** أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تجريف وهدم ما يقارب من عشرين منشأة لإنتاج الفحم ( المشاحر ) في قرية برطعة الشرقية الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري جنوب غرب جنين .

وذكرت مصادر أمنية وشهود عيان ، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية وجرفت ودمرت منشآت انتاج الفحم دون سابق إنذار.

وتعود هذه المنشآت التي تقع خلف جدار الضم والتوسع لكل من: فريد حسن قاسم قبها، وجمال شريف عمارنه، ونور إبراهيم عمارنه، وبسام محمد خطيب، وصبري حسن قبها، وسفيان حسين زيد، وزياد توفيق زيد، وفايز محمد خطيب، وحسن عبد خطيب.وذكر المواطن محمود أبو بكر '، أن قوات الاحتلال منعت أصحاب 'المشاحر' من إخماد النيران التي لا تزال مستمرة والتي اشتعلت بالحطب أثناء عملية الهدم.وأوضح أبو بكر أن آلاف المواطنين من قرية برطعة وقرى منطقة يعبد جنوب غرب جنين يعتاشون من وراء هذه المنشآت.



*****اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أربعة شبان فلسطينيين بينهم شاب أصيب خلال مواجهات معها في حي العيسوية شرق مدينة القدس المحتلة.وذكرت إذاعة الاحتلال أن الشاب أصيب بجروح طفيفة في إحدى قدميه بنيران أطلقها عليه شرطي من ما يسمى بحرس الحدود.وبحسب الإذاعة "وقع الحادث خلال تفريق قوات من الشرطة وحرس الحدود لمسيرات وقعت بالحي"، مشيرة إلى أن الشبان رشقوا الشرطة بالحجارة.في سياق متصل، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين اثنين على أحد حواجزه في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وزعم جيش الاحتلال أن اعتقال الفلسطينيين جاء بعد العثور على سكينيين في سيارات كان يستقلها الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن قواته صادر السكينيي

*******- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة الخليل وأجرت عمليات تفتيش واسعة في عدد من محالها التجارية، ونصبت حاجزا عسكريا في بلدة سعير شمال شرق الخليل. وأفادت مصادر أمنية '، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة عين سارة، وشارع السلام وسط المدينة، وفتشت عددا من المحلات التجارية عرف منها، محل والد الشهيد شهاب النتشة 'شركة الأمين للدعاية'، ومحل 'دراي كلين' لصاحبه محمد العويوي، وصورت منزل الشهيد مأمون النتشة. كما أفادت المصادر، بأن دوريات راجلة طافت منطقة باب الزاوية وسط الخليل ما أثار حالة من الذعر بين المواطنين العزل. وأكدت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا في منطقة واد سعير، وأوقفت مركبات المواطنين، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل